أخبار عاجلة
معايير جديدة صادمة في تشخيص ضغط الدم المرتفع! -
وقفة مع فاطمة الصمادي -
بعد 3 أيام على دخولها.. قصف مستودع مساعدات في دوما -
أمريكا تلاحق إيرانيا سرق "لعبة العروش" وطالب بفدية -
حملة عالمية لإنقاذ حياة طفل يملك زمرة دم نادرة -

"ملتقى الثقافات الأفريقية": احتفاء موسمي

"ملتقى الثقافات الأفريقية": احتفاء موسمي
"ملتقى الثقافات الأفريقية": احتفاء موسمي

لينكات لإختصار الروابط


ضمن فعاليات "أسوان عاصمة الثقافة الأفريقية" التي افتتحت في آذار/ مارس الماضي، افتتح صباح أمس الإثنين "الملتقى الدولي لتفاعل الثقافات الأفريقية" في مدينة أسوان ويتواصل لأربعة أيام، تحت شعار "الثقافات الشعبية"، ويشارك فيه مئة باحث من عشرين بلداً أفريقياً.

وفي مدينة يعوزها معظم أشكال البنى التحتية، وعَد الرئيس المصري عبد الفتاح عند افتتاحها عاصمة للثقافة الأفريقية مطلع العام الجاري، أنها ستتحول أيضاً إلى عاصمة للاقتصاد، وفق ما ذكرت وسائل الصحافة المصرية، المفارقة كانت في تأكيد محافظ أسوان مجدي حجازي أن انعقاد هذا الملتقى يؤكد اهتمام الرئيس بالجنوب، الذي يعاني من أشكال التهميش والفقر.

ورغم إعلان المؤسسات الرسمية المختلفة عن مشاريع تنموية ثقافية وبنيوية، إلا أن أياً منها لم ينجز منذ بداية 2017 حتى الآن وقد اقتربت السنة من نهايتها.

الملتقى نفسه أعلن عنه قبل سبعة أعوام، وكان من المفترض أن يكون سنوياً منذ دورته الأولى في 2010، لكنه توقف أثناء سنوات الاضطرابات التي تلت ثورة يناير، ثم عاد وانتظم عام 2015، وظلّت توصيات دورته الأخيرة حتى اليوم حبراً على ورق.

يناقش المؤتمر في إحدى عشرة جلسة محاور مختلفة، منها: السياسات الأفريقية المحلية ودورها في العناية بالتراث الشعبي، والثقافات الكبرى في القارة ومكانة الثقافة الشعبية بها، والثقافات الشعبية والفنون البصرية، والفنون الشعبية، وتأثير الميديا ووسائل التواصل الاجتماعي، وقضايا الجندر، والثقافات الشعبية وحقوق الملكية الفكرية، والأدب الشعبي الشفاهي وتنوعاته.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق جورج الفار.. عن الفن كأداة للتقدّم
التالى حسين مجدوبي.. وصايا لعابري مضيق الهجرة

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة