هل من رابط بين قلة النوم وزيادة السعرات الحرارية؟

هل من رابط بين قلة النوم وزيادة السعرات الحرارية؟

هل لاحظت أن عدم حصولك على قسطٍ كافٍ من النوم يشعرك بالجوع في اليوم التالي؟ في دراسة جديدة نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية (European Journal of Clinical Nutrition)، تبين أنَّ النوم الكافي يشكل الركيزة الثالثة، جنباً إلى جنب مع ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي، كوسيلة للمساعدة في السيطرة على الوزن. وربطت الدراسة بين تأثير السعرات الحرارية وعدم الحصول على قسطٍ كافٍ من #النوم.

وكشفت الدراسة أنَّ الحرمان من النوم الجزئي، أي إن الناس الذين ينامون لفترة قصيرة في الليل ولكن ليس ليلة كاملة”، ينعكس سلباً على كمية النوم و/أو جودته. للتوصل إلى هذه الخلاصة، أجريت اختبارات على 172 شخصاً تراوح أعمارهم بين 18 و50 عاماً، من الذكور والإناث، وزنهم عادي، وآخرون يعانون زيادة في الوزن أو #السمنة.

شملت الدراسة مراقبة حال مجموعة من الناس لم يحصلوا على ما يكفي من النوم (الذي يرواح عادةً بين من 7 إلى 12 في الفراش ليلاً)، ليبرز أنَّ بعضهم يسجِّل بين 3 ساعات ونصف الساعة إلى 5 ساعات ونصف ساعة في السرير. ووجد الباحثون أن الحرمان من النوم يدفع بالجسم إلى استهلاك ما معدله 385 سعرة حرارية إضافية في اليوم الواحد، ما يعادل أربعة شرائح نصف شريحة من الخبز.

إلى ذلك، تكهَّن باحثون آخرون بأن قلة النوم قد تؤثر على الهرمونات المرتبطة بالجوع، مثل اللبتين والغريلين. وخلص الباحثون إلى أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم على المدى الطويل يمكن أن يكون وصفة لزيادة الوزن. وقال الباحثون: “نحن بحاجة إلى بذل المزيد من البحوث حول النوم إذ يرتبط بعوامل خطرة على الصحة كالسمنة والسكري”.

Advertisements
رابط مختصر
2016-12-24T15:53:01+00:00
2016-12-24T15:53:01+00:00
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة نافذة العرب وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

فجر ياسين