إيران.. احتجاجات عمالية واسعة في خوزستان

إيران.. احتجاجات عمالية واسعة في خوزستان

يوم 28 شباط تواصل احتجاج مئات من العمال الشاغلين في المجموعة الوطنية لصناعة فولاذ إيران في الأهواز لليوم الثامن عشر أمام مبنى محافظة خوزستان. انهم يحتجون على عدم دفع رواتبهم و مزاياهم منذ 5 أشهر وكذلك عدم حسم وضع المعمل ومستقبلهم الوظيفي. ورفع العمال لافتات كتب عليها «نحن عاملون المجموعة الوطنية لم نستلم رواتب منذ شهور» و «نحن عمال المجموعة الوطنية نقف حتى آخر المطاف». انهم وخلال زيارة روحاني لخوزستان تجمعوا مقابل مطار الأهواز ورفعوا شعار «روحاني أين ذهبت وعودك؟» احتجوا عليه.

المجموعة الوطنية لصناعة الفولاذ في الأهواز مع 18 خط انتاج و4000 عامل وموظف كانت تعد من أكبر الوحدات الانتاجية في البلاد حيث تم بيعها في عام 2009 بذريعة الخصخصة إلى إحدى الزمر الحاكمة. وخلال الصراع الداخلي على السلطة والكشف عن اختلاس قدره 3000 مليار تومان احيلت إلى جهاز القضاء. قادة النظام ورغم نشاط خطوط الانتاج لهذا المعمل وبيع 400 مليون تومان من أمواله ، لا يدفعون رواتب ومزايا العمال والموظفين.

من جهة أخرى وفي يوم 27 فبراير تظاهر عمال مجمع القصب السكري في «هفت تبه» في خوزستان للاحتجاج على عدم استلام رواتبهم ومزاياهم مقابل مبنى المعمل.

كما ومتزامنا مع ذلك أقام عمال قطع القصب في المجتمع تجمعا احتجاجيا في بناء المخيم بسبب عدم ايداع مستحقاتهم في التأمين. كما أضرب حوالي 80 شخصا من سواق الشاحنات الطويلة والجرارات الخاصة لسحب القصب عن العمل لعدة ساعات للاحتجاج على عدم دفع مستحقاتهم خلال الشهور الأخيرة. فهذا المجتمع الحكومي قد امتنع عن دفع مستحقات 250 عامل متقاعد في هذه الوحدة الانتاجية.

أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية – باريس

رابط مختصر
2017-03-01T20:57:23+00:00
2017-03-07T03:09:26+00:00
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة نافذة العرب وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

فجر ياسين