للمرة الأولى.. حرير عنكبوت “صناعي”

للمرة الأولى.. حرير عنكبوت “صناعي”

اكتشف فريق من الباحثين السويديين من جامعة العلوم الزراعية ومعهد كارولنسكا، وسيلة لتطوير وصناعة واحدة من أقوى المواد الطبيعية التي عرفها الإنسان، وهي حرير العنكبوت.

ويوصف حرير العنكبوت بأنه أقوى من الفولاذ وأخف من القمح، ويمتلك خصائص تجعله مثاليا لمجموعة من الاستخدامات الطبية، ولكن محاولات سابقة لاستخدام العناكب في تصنيع هذا الحرير بكميات كبيرة لم تكن مرضية.

لكن ذلك تغير عندما قرر الفريق السويدي المكون من آنا رايزينغ ومارلين أندرسون وجان جوهانسون، العودة إلى المصدر.

وقالت رايزينغ لرويترز “لم يكن أحد يعلم كيف يلف العنكبوت حريره في الداخل”، مشيرا إلى إصرار الفريق على التوصل إلى ذلك “السر”.

وأضافت رايزينغ باختصار” قمنا بتشريح الغدد بشكل عام، وغدد الحرير الخاصة في العنكبوت، لتحديد ما هي العوامل التي تؤدي إلى عملية البلمرة ((تفاعل جزيئات المواحيد مع بعضها وفق تفاعل كيميائي لتشكيّل شبكات)”.

واستخدم العلماء عناصر منها البروتين والمحاليل الحمضية لتطوير هذا النوع الاصطناعي من حرير العنكبوت وبنفس مواصفات الحرير الطبيعي، إلا أنه أقل قوة من الطبيعي.

ويعمل العلماء حاليا على إيجاد طريقة تجعل الحرير الاصطناعي بنفس قوة حرير العنكبوت الطبيعي.

Advertisements
رابط مختصر
2017-03-17T13:12:59+00:00
2017-03-17T15:32:34+00:00
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة نافذة العرب وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

فجر ياسين