النشيد الوطني اللبناني

النشيد الوطني اللبناني

النشيد الوطني اللبناني هو النشيد الوطني الرسمي للجمهورية اللبنانية.

كتبه الشاعر رشيد نخلة ولحنه الأستاذ وديع صبرا.

أعتمد رسميا في 27 تموز من العام 1927.

تاريخ النشيد الوطني اللبناني بعد إعلان الاستقلال اللبناني وانتخاب شارل دبّاس رئيسا للجمهورية اللبنانية، أعلنت الحكومة اللبنانية عن مباراة من أجل تأليف نشيد وطني رسمي للبنان، فشكّلت لجنة تحكيم برئاسة وزير المعارف العمومية والفنون الجميلة، آنذاك، الوزير نجيب أميوني وعضوية كلٍّ من:

  1. الشيخ عبدالله البستاني
  2. جميل بك العظم
  3. عبد الرحيم بك قليلات
  4. الشيخ إبراهيم المنذر
  5. السيد عبد الباسط فتح الله
  6. شبلي بك ملاط

أعلنت نتيجة المباراة في أواخر شهر تشرين الأول 1926 حيث تمّ اختيار قصيدة الشاعر رشيد نخلة، التي كان اسمها “معبد” نسبة إلى أحد المغنين العرب المعروفين، وسمّيت بعد ذلك بـ”النشيد الوطني اللبناني”.

قام بتلحين النشيد، فيما بعد، الملحّن وديع صبرا وعرفت بـ”كلنا للوطن للعلى للعلم”.

في تقرير على قناة الجديد قال غسان الرحباني أن لحن النشيد يشبه إلى حد ما نشيد جمهورية الريف (شمال المغرب)، في حين ينفي البعض هذه الرواية ويقولون أن النشيد لبناني مئة في المئة.

كلمات النشيد

كلنـا للوطـن للعـلى للعـلم ملء عين الزّمن سـيفنا والقـلم سهلنا والجبـل منبت للرجـال قولنا والعمـل في سبيل الكمال كلنا للوطن للعلى للعلم كلّنا للوطن ************ شيخنـا والفتـى عنـد صـوت الوطن أسد غاب متى سـاورتنا الفــتن شــرقنـا قلبـه أبــداً لبـنان صانه ربه لمدى الأزمان كلنا للوطن للعلى للعلم كلنا للوطن ************ بحـره بــرّه درّة الشرقين رِفـدُهّ بــرّهُ مالئ القطبين إسمـه عـزّه منذ كان الجدود مجــدُهُ أرزُهُ رمزُهُ للخلود كلّنا للوطن للعلى للعلم كلّنا للوطن

Advertisements
رابط مختصر
2017-02-08T21:00:04+00:00
2017-03-06T05:26:08+00:00
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة نافذة العرب وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

فجر ياسين