دماء جديدة بقائمة البوكر العربية 2018

دماء جديدة بقائمة البوكر العربية 2018
دماء جديدة بقائمة البوكر العربية 2018

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية اليوم الأربعاء القائمة القصيرة للدورة العاشرة التي ضمت ست روايات من والسودان وفلسطين والسعودية والأردن وسوريا.

وقال رئيس مجلس أمناء الجائزة ياسر سليمان في مؤتمر صحفي أقيم بالعاصمة الأردنية عمان "هذا يوم مهم للجائزة لأننا نحتفل بالدورة العاشرة، هذه الجائزة أحدثت صدى وأحدثت بيئة جديدة للكتابة الروائية العربية".

والروايات التي ضمتها القائمة هي "ساعة " للعراقية شهد الراوي، و"زهور تأكلها النار" للسوداني أمير تاج السر، و"وارث الشواهد" للفلسطيني وليد الشرفا، و"الحالة الحرجة للمدعو ك" للسعودي عزيز محمد، و"حرب الكلب الثانية" للأردني إبراهيم نصر الله، و"الخائفون" للسورية ديمة ونوس.

وتشكلت لجنة التحكيم من الأكاديمي والناقد الأردني إبراهيم السعافين الذي يرأس اللجنة، والكاتبة السلوفينية باربرا سكوبيتس والروائي الفلسطيني محمود شقير والمترجمة الجزائرية إنعام بيوض والكاتب البريطاني من أصل سوداني جمال محجوب.

الجدير بالذكر أن شهد الراوي وعزيز محمد هما أصغر كتاب القائمة الطويلة سنا، كما أن الروايتين هما أول عمل روائي لكلا الكاتبين. وقد ترجمت رواية "ساعة بغداد" لشهد الراوي إلى الإنجليزية وستصدر في يونيو/حزيران من هذا العام، كما أن هذا الظهور هو الأول في القائمة القصيرة لكل من الكاتب الفلسطيني وليد الشرفا والكاتبة السورية ديمة ونّوس.

والجائزة العالمية للرواية العربية هي جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية ترعاها مؤسسة جائزة البوكر في لندن وتدعمها ماليا دائرة الثقافة والسياحة في أبو ظبي، وهي تهدف إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي، ومن هنا تموِّل الجائزة ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.

وتم بين يوليو/تموز 2016 ويونيو/حزيران 2017 ترشيح قائمة طويلة تضم 16 رواية، استخلص منها قائمة نهائية (قصيرة) من ست روايات، وتستحق كل رواية في القائمة القصيرة جائزة مالية قدرها عشرة آلاف دولار، في حين تحصل الرواية الفائزة على خمسين ألف دولار إضافية.

ومن المقرر إعلان اسم الرواية الفائزة في 24 أبريل/نيسان في عشية افتتاح معرض أبو ظبي الدولي للكتاب.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى