استبدلوه بممثل صيني دون إعلامه بذلك.. شركة العطور جو مالون تستغني عن النجم الأسمر بويغا

استبدلوه بممثل صيني دون إعلامه بذلك.. شركة العطور جو مالون تستغني عن النجم الأسمر بويغا
استبدلوه بممثل صيني دون إعلامه بذلك.. شركة العطور جو مالون تستغني عن النجم الأسمر بويغا

اعتذرت شركة جو مالون للعطور البريطانية للممثل جون بويغا للاستغناء عنه في إعلان وضع فكرته وأخرجه وظهر فيه الممثل البريطاني، نجم سلسلة أفلام ""، عند عرض الإعلان في الصين.

 صحيفة The Guardian البريطانية قالت إن الشركة استعانت بالممثل الصيني ليو هاوران عقب إعادة تصوير نسخة أخرى من الإعلان لطرحها في السوق الصينية. 

إذ يظهر في الإعلان الأصلي لعطر

الذي صدر العام الماضي، جون بويغا يسير حول ديفيد بيكهام في جنوب لندن ويمتطي حصاناً ويرقص ويقضي الوقت مع أصدقائه إذ كان طاقم الممثلين في الإعلان الأصلي من ثقافات متعددة، بينما لم تعرض النسخة الصينية أفراد من أصحاب البشرة السوداء.

شركة جو مالون، ذكرت في بيان لمجلة The Hollywood Reporter: "نود الاعتذار بشدة عمّا بدر منا من خطأ في التنفيذ المحلي لحملة دعايا جون بويغا".     

أضاف البيان قائلاً: "جون فنان كبير وله توجيه ورؤية شخصية رائعيان. واستند مفهوم الإعلان على خبرات جون الشخصية ولم يكن يجدر استبدال آخر به".

تابعت الشركة أنها "اتخذت إجراءً فورياً" وأزالت النسخة المحلية من الحملة الدعائية، وأشارت "ندرك أنَّ هذا كان مؤلماً وأنها تسببت بإساءة. نحن نحترم جون وندعم شركاءنا والمشجعين على مستوى العالم. نحن نتعامل مع هذه الزلة بجدية شديدة ونعمل معاً باعتبارنا علامة تجارية لتحقيق تقدم أفضل".

ووفقاً لمجلة The Hollywood Reporter، لم يعلم بويغا عن الاستعانة بآخرين لتصوير النسخ الصينية من الإعلان إلا من

من جانبها، أعربت تيانوي زانغ، من دورية Women's Wear Daily للأزياء، عن اعتقادها بأنَّ استبدال بويغا لم يكن بدافع عنصري، بل كان قراراً تسويقياً بحتاً. 

قال: "لا أعتقد أنه من العدل انتقاد العلامات التجارية التي ترغب في الانخراط بعمق مع الجمهور المحلي وإظهار الاحترام للسوق المحلي لأية دولة، الأمر الذي قد يبدو غريباً عن التيار السائد المتمركز حول البلدان الأوروبية. [جو مالون] عينت ليو لنفس السبب الذي جعلها تعمل مع بويغا: لاكتساب عملاء جدد، سواء كانوا صينيين أم سوداً".

يُذكر أنَّ هذه هي المرة الأولى التي يُستبعَد فيها بويغا من مواد التسويق الصينية. ففي عام 2015، أثارت الملصقات الصينية لأحدث جزء من حرب النجوم (Star Wars: The Force Awakens) جدلاً بعدما اكتشف المعجبون أنَّ شخصية بويغا في الفيلم  وتسمى -فين- قُلِصَتْ كثيراً عن حجمها في الملصق الأصلي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى