مهرجان مصري يثير انتقادات بعد تكريمه مخرجاً فرنسياً داعماً لإسرائيل

مهرجان مصري يثير انتقادات بعد تكريمه مخرجاً فرنسياً داعماً لإسرائيل
مهرجان مصري يثير انتقادات بعد تكريمه مخرجاً فرنسياً داعماً لإسرائيل

نافذة العرب

أثار تكريم مهرجان الجونة السينمائي الدولي، لمخرج فرنسي داعم لإسرائيل، انتقادات سينمائية بمصر، وسط دفاع الملياردير نجيب ساويرس أحد مؤسسي المهرجان عن التكريم.

حيث استنكر سينمائيون بمصر، أبرزهم المخرجان علي بدرخان ومحمد فاضل "إصرار منظمي المهرجان على تكريم المخرج الفرنسي جيرارد ديبارديو". وقالوا في بيان مشترك نشرته وسائل إعلام محلية، الإثنين 26 أكتوبر/تشرين الأول 2020: "ديبارديو صهيوني عنصري معادٍ لقيم السلام والتسامح وداعم لاحتلال الكيان الصهيوني للأراضي العربية وفلسطين".

رفض للتكريم: وأكد الرافضون أن هذا التكريم "خالف قرار الاتحاد العام للنقابات الفنية الصادر قبل أيام بالالتزام بعدم التواصل مع الكيان الصهيوني وداعميه".

في حين وجه البيان الشكر لوزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم، وكل من رئيس اتحاد النقابات الفنية ونقيب المهن السينمائية ورئيس اتحاد الفنانين العرب وأعضاء مجلس نقابة الصحفيين لعدم حضور الافتتاح.

بالإضافة إلى ذلك وفي مداخلة هاتفية مع إحدى الفضائيات المصرية مساء الأحد، قال ساويرس: "يجب التخلي عن العصبية ولن نكون أكثر تعصباً من أصحاب القضية أنفسهم (في إشارة للفلسطينيين)" بحسب ما نقله إعلام محلي.

كذلك أضاف ساويرس: "الرجل (ديبارديو) لم يعبر عن معارضته للقضية الفلسطينية، ولا يعني ذهابه لإسرائيل أنه صهيوني".

تجاهل حملة النقد: فيما لفت إلى أنه تجاهل الحملة التي شنت ضد تكريم الممثل الفرنسي وقام بتكريمه وعاد الرجل إلى بلاده.

في المقابل انطلقت فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي، الجمعة، في مدينة الجونة، الواقعة على شاطئ البحر الأحمر (شرق)، ليكون بذلك أول مهرجان سينمائي يقام بأرض الواقع بالمنطقة العربية، منذ إعلان فيروس كورونا جائحة عالمية في مارس/آذار 2020.

يذكر أنه وفي يوم الجمعة، حصل ديبارديو على جائزة مهرجان الجونة السينمائي للإنجاز الإبداعي الدولية احتفالاً بـ"مسيرته الفنية الطويلة".

فيما عرض المهرجان الذي يختتم أعماله 31 أكتوبر/تشرين الأول 2020 نحو 65 فيلماً من أكثر من 40 دولة ضمن عدة مسابقات وبرامج متعددة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى