أخبار عاجلة

ليلة محمد عفيفي مطر.. احتفاء بتجارب شابة

ليلة محمد عفيفي مطر.. احتفاء بتجارب شابة
ليلة محمد عفيفي مطر.. احتفاء بتجارب شابة
توزع اليوم "جائزة محمد عفيفي مطر للشعراء العرب من الشباب" التي ينظمها "أتيليه العرب للفنون والثقافة" في غاليري "ضي" بالقاهرة، وأعلن عن نتائجها في أغسطس/ آب الماضي.

كما يُعرض فيلم "رسوم على قشرة القصيدة" الذي يتناول ورشةً رسم فيها فنانون مصريون لوحات مستلهمة من قصائد صاحب "رباعية الفرح"، إلى جانب توقيع كتاب "الحلم والكيمياء والكتابة" لشاكر عبد الحميد الذي يتناول تجربة محمد عفيفي مطر (1935-2010) الشعرية.

توزعت الجوائز بين الأولى للشاعر اليمني جلال الأحمدي عن مجموعته "درج البيت يصعد وحيداً"، وقيمتها 50 ألف جنيه (3000 دولار تقريياً)، وذهبت الثانية إلى الشاعر المصري عبد الغفار العوضي عن "شجرة الغرائز" وقيمتها 30 ألف جنية (1700 دولار تقريباً)، أما الثالثة فتناصفها الشاعران المصريان محمد القليني ورضا أحمد وقيمتها 20 ألف جنية (1000 دولار تقريباً).

وكانت لجنة التحكيم المكوّنة من جمال القصاص، وشوكت المصري، وصلاح السروي، ومحمد بدوي، ومحمد عيد إبراهيم، قد استخلصت 34 مجموعة من 100 مجموعة شعرية وصلتها من شعراء عرب، ثم جرى تقييم الدواوين التي وقع الاختيار عليها والتداول حولها، وكانت المفاجأة أن يفوز الأحمدي الذي يكتب قصيدة النثر بجائزة الشاعر الراحل الذي لم يكن شديد الحماس لهذا الشكل الشعرية؛ الأمر الذي يدل على انفتاح منظمي الجائزة ولجنة تحكيمها على مختلف الأشكال الشعرية دون تمييز.

يعتبر عفيفي مطر أحد أبرز الشعراء المصريين في القرن العشرين، وصدرت له مجموعات شعرية عديدة، من بينها "احتفالية المومياء المتوحشة"، و"الجوع والقمر"، و"يتحدث الطمي"، و"فاصلة إيقاعات النمل" و"شهادة البكاء في زمن الضحك"، إلى جانب دراسات وأعمال سردية، من أبرزها "أوائل زيارات الدهشة".

حصل الراحل في حياته على جوائز وتكريمات عديدة، من بينها جائزة "الدولة التشجعية" عام 1989 وجائزة "الدولة التقديرية" عام 2006، إضافة إلى جائزة "سلطان العويس" عام 1999.

يذكر أن مؤسس "أتيلية العرب للفنون والثقافة"، هشام قنديل، وصاحب فكرة الجائزة، أعلن أنه يعتزم إطلاق فئات أخرى في الجائزة تُخصص للنقد والترجمة في العام المقبل، وجائزة أخرى لشاعر عربي عن مجمل أعماله.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شاهد.. عمرو دياب يعتدي على واحد من حراسه لهذا السبب
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.


 
‎مجموعة نافذة العرب‎
Facebook Group · 32,719 members
إنضم للمجموعة
إنضم لمجموعة نافذة العرب على فيسبوك
 
 

شات كتابي

|

دليل المواقع العربية