"الكتاب العراقي": معرض في "أورفلي" عمّان

"الكتاب العراقي": معرض في "أورفلي" عمّان
"الكتاب العراقي": معرض في "أورفلي" عمّان

منذ التسعينيات مع تدفّق والمهاجرين العراقيين إلى ، أصبح حضور المثقف العراقي في الوسط الثقافي الأردني واضحاً وفاعلاً، من الأدب إلى المسرح والفن التشكيلي وحتى الصحافة الثقافية.

من هنا تأتي مبادرة دار "الذاكرة" للنشر، التي تنظّم معرضاً لـ الكتاب العراقي في غاليري "الأورفلي" في العاصمة الأردنية؛ عمّان يتواصل حتى 21 من الشهر الجاري.

من المعروف أن الغاليري أيضاً يعود إلى المقتنية العراقية الراحلة إنعام الأورفلي التي أسّسته في المدينة مع مطلع التسعينيات وساهمت بشكل خاص في تقديم الفنان التشكيلي العراقي وحضوره في عمّان.

ورغم أهمية إقامة أي معرض كتاب في المدن العربية، لكن قد تكون هذه المرة الأولى التي يقام فيها صالون لكتاب يحمل هوية جالية عربية مهاجرة، فالكتاب العراقي هو كتاب عربي، ومن الممكن أن يكون متوفراً في معارض الكتب المختلفة.

يشمل المعرض 540 عنواناً مواضيعها التاريخ والسير الذاتية ونقد الرواية والشعر، إضافة إلى كتب عن الأقليات والأديان في ، والسياسة العراقية ومذكرات السياسيين وأعلام العراق الحديث.

هذه هي السنة الثانية التي ينظّم فيها المعرض، ويقام بحسب مدير الدار عصام خضير في حديث إلى "العربي الجديد" لأن "الجالية العراقية الممتدة في عمان تفتقد إلى هذا النوع من الكتب، وإلى معرض بنكهة عراقية"، مضيفاً أن "المعرض يوفر كتباً عراقية قديمة أعيد نشرها، إضافة إلى كتب حديثة عن العراق التاريخي والسياسي".

أما دور النشر المشاركة فهي "الساقي" و"الرافدين" من ، و"الوراق" و"" من لندن، و"دجلة" و"سطور" و"الزمان" من ، و"الفارس" من عمّان.

من أهم الكتب المعروضىة أعمال المؤرخ والدبلوماسي العراقي نجدة فتحي صفوة (1923) الذي وضع مؤلفات كثيرة من بينها: "اليهود والصهيونية في علاقات الدول الكبرى"، و"العراق في مذكرات الدبلوماسيين البريطانيين"، و"الماسونية في الوطن العربي"، و"العراق في الوثائق البريطانية 1936"، و"الجزيرة العربية في الوثائق البريطانية".

كما يعرض الصالون كتب عالم الاجتماع علي الوردي، والمؤرخ عبد الرزاق الحسني (1903 -1997)، الذي كتب "تاريخ العراق السياسي الحديث"، و"تاريخ الوزارات العراقية"، وأعمال منذر الشاوي الذي كتب أكثر من عشرين كتاباً في القانون الدستوري وفلسفة القانون، كما يعرض كتاب "مذكرات جلال طالباني" وكتب حول المنظّر الراحل منيف الرزاز.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى