"تاء ساكنة": ثلاث ممثلات وقصص واقعية

"تاء ساكنة": ثلاث ممثلات وقصص واقعية
"تاء ساكنة": ثلاث ممثلات وقصص واقعية

العمل من إخراج ندى ثابت، التي تقول في حديثها إلى "العربي الجديد"، إنه عمل احترافي مأخوذ عن حكايات حقيقية سمعتها المخرجة في ورشة أدارتها تنتمي إلى المسرح العلاجي واستقبلت فيها أمهات لأطفال يعانون من أمراض نفسية ويزرن "مستشفى العباسية للصحة النفسية" لتوصيل أبنائهن وبناتهن المصابين باضطرابات نفسية وعقلية.

وتضيف "كانت الطبيبة التي تستقبل حالات الأطفال ترى أن أمهات هؤلاء الصغار بحاجة إلى دعم نفسي بشكل ما، وأن المسرح قد يكون حلاً".

تقول ثابت "عند هذه النساء شجاعة إذ قبلن مشاركتنا أفكارهن وأوجاعهن ولحظات السعادة والضعف التي مررن بها أثناء مكافحتهن ضد الاكتئاب ورحلة التغلب على تحديات كونهن نساء في المجتمع المصري".

بعد انتهاء الورشة فكرت ثابت بأن هذه القصص والتجارب النسوية يمكن الاشتغال عليها وعرضها في مسرحية تؤدي أدوار 12 حالة فيها الممثلات المسرحيات منى الشيمي ومنى سليمان وعبير سليمان.

تبين ثابت "بشكل أساسي يسلّط العرض الضوء على عقبات رحلة الأمومة في المجتمع المصري والمتمثلة في الاكتئاب ومشاكل الصحة العقلية والنفسية".

توضح ثابت "نص المسرحية هو كلام السيدات أنفسهن، لم نفعل شيئاً سوى أننا حررنا بعضاً منه وجزأنا الحوارات بحيث تصبح مفهومة أكثر على المسرح وقطعناها لكي تصير مشغولة درامياً".

المسرحية من عمل "نون للإبداع" التي تعنى بتقديم أعمال فنية أدائية ومسرحية تعطي صوتاً للمسكوت عنهم والذين لا صوت لهم، وقد تأسّست بعد ثورة يناير.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى