"أيام فاس": علاقة المخرج وكاتب السيناريو

"أيام فاس": علاقة المخرج وكاتب السيناريو
"أيام فاس": علاقة المخرج وكاتب السيناريو

في فعالية تقام لمدة يومين فقط، يهتمّ الملتقى الوطني "أيام فاس للتواصل السينمائي"، الذي تختتم دورته السادسة مساء اليوم الخميس في "المركب الثقافي" في المدينة، بإدارة حوار حول واقع صناعة الفيلم في المغرب، والاطلاع على النتاجات الجديدة في مجال الأفلام القصيرة.

تهدف التظاهرة إلى "نشر الثقافة السينمائية من خلال عرض الأفلام، وخلق فرص للتواصل بين مختلف الأجيال والتجارب عبر جلسات لمناقشة الأفلام المتنافسة، وإقامة ندوات متخصّصة، وتوقيع إصدار جديد، إلى جانب تكريم أحد مبدعي السينما المغربية"، بحسب المنظّمين.

تكرّم الدورة الحالية كاتب السيناريو محمد منصف القادري (1962) الذي كتب أفلاماً عدّة، منها: "حياة" (2016) لمخرجه رؤوف الصباحي، و"زينب، زهرة أغمات" (2013) لـ فريدة بورقية، و"موسم المشاوشة" (2009) لـ محمد عهد بنسودة.

يتضمن الملتقى الذي تنظمه "جمعية المواهب الشابة للسينما والمسرح" و"الجماعة الحضرية" في فاس، ورشة تدريبية بعنوان "مدخل للإخراج السينمائي" يديرها المخرج إبراهيم الحسني الإدريسي، وندوة بعنوان "السيناريست والمخرج، أية علاقة؟" تتحدّث خلالها الشاعرة أمينة الصيباري والكاتب محمد منصف القادري والمخرج عبد السلام الكلاعي.

اشتمل الافتتاح على عرض الفيلم الروائي القصير "يما" (2017) لـ هشام ركراكي، ويعقبه الفيلم الطويل "ملاك" (2014) لـ عبد السلام الكلاعي وتأليف كاتب السناريو المكرّم، والعملين هما خارج المسابقة الرسمية.

من بين الأعمال المشاركة؛ "آخر صورة" (2017) لـ فيصل الحليمي، و"هذا ليس أبيض.. هذا ليس أسود.. هذا شيء آخر…" (2017) لـ منير علوان، و"فحم ودم" (2017) لـ رشيد العماري، و"أحلام" (2016) لـ لخضر الحمداوي، و"افتحوا النوافذ" (2016) لـ نبيل جوهر، و"ذكريات ذاكرة" (2017) لـ أميمة هيدا وإكرام ماهر، و"برقية مفهومة" (2016) لـ ياسين سميح، و"الرسالة" (2017) لـ محمد الشباني، و"الهائم" (2017) لـ نور الدين بن كيران، و"مخاض" (2016) لـ رشيد السعايدي.

يترأس لجنة التحكيم المخرج الكلاعي، وتضمّ في عضويتها كلّ من الفنان عبد الحق بلمجاهد والكاتبة أمينة الصيباري، والسيناريست والناقد عزيز الحاكم.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى