أكثر مسلسلات الأطفال شعبية في العالم.. كيف حقق “ماشا والدب” الروسي هذا النجاح؟

أكثر مسلسلات الأطفال شعبية في العالم.. كيف حقق “ماشا والدب” الروسي هذا النجاح؟
أكثر مسلسلات الأطفال شعبية في العالم.. كيف حقق “ماشا والدب” الروسي هذا النجاح؟

كل بيت فيه طفل شاهد المسلسل الكرتوني الروسي "ماشا والدب" ولو مرة واحدة، لذلك قد يهمكم معرفة أن "ماشا والدب" على بعد خطوات من أن يصبح أكثر أفلام الأطفال شعبية في العالم.

إذ رشحت شركة Parrot Analytics الأمريكية مسلسل "ماشا والدب" الروسي لنيل لقب أكثر عروض الأطفال شعبية وطلباً في العالم، وفقاً لتصنيف جائزة Global TV Demand Awards، حسب ما نقلته وكالة "تاس" الروسية عن الناطق باسم شركة إنتاج المسلسل الروسية Animaccord. 

ينافس المسلسل في هذه القائمة القصيرة مسلسلات الأطفال: "دورية الجراء"، "خنزير بيبا"، ""، "السراويل المربعة"، وسيحدد الفائز في يناير/كانون الثاني 2021  بحساب آراء المشاهدين في 100 سوق لأفلام الرسوم المتحركة، وعلى جميع منصات الإنترنت، إذ لا تعتمد الجائزة على تصويت لجان تحكيم بل آراء الجمهور لاستطلاع الطلب على مسلسلات الأطفال في الفترة ما بين 1 يناير/كانون الثاني حتى 31 أكتوبر/تشرين الأول عام 2020.

 ما المسلسل الكرتوني الروسي "ماشا والدب"؟

"ماشا والدب" مسلسل تلفزيوني روسي مبني على القصص الشعبية التي تحمل الاسم نفسه، ويعرض قصص للطفلة ماشا وصديقها الدب وشخصيات أخرى من الحيوانات تظهر في بعض الحلقات، وتشير صحيفة The Sun البريطانية إلى أن شركة الإنتاج الروسية Animaccord أصدرت الحلقة الأولى منه عام 2009، ومنذ ذلك الحين ترجم المسلسل إلى 42 لغة وبُث في أكثر من 100 دولة.

انطلقت النسخة العربية من المسلسل في مايو/أيار 2017، وشوهدت فيديوهاتها على أكثر من 2 مليار و474 مليون مرة، أما القناة الإنجليزية التي افتتحت قبلها بـ 3 سنوات وتحديداً في سبتمبر/أيلول 2014 فقد تخطت الـ 9 مليارات و55 مليون مشاهدة، وبالطبع القناة الروسية هي الأعلى مشاهدة بين هذه النسخ، إذ حصت ما يقرب من 26 مليار مشاهدة منذ انطلاقها في مايو/أيار 2011، وحتى لحظة إعداد التقرير (ديسمبر/كانون الأول 2020).

ورغم عرض المسلسل في بلدان عدة وبلغات مختلفة ولا يبدو من المشاهدة الأولى أنه ً، فإنه حافظ على بعض سمات الثقافة الروسية مثل الموسيقى، إذ إن بعض الألحان الموجودة في حلقات الموسم الرابع مستوحاة من ألحان الأغاني الوطنية الروسية المعروفة، وفق موقع "روسيا اليوم".

يقول صانعو العرض عن مسلسلهم: "أصبح العمل محبوباً من قبل العائلات حول العالم. لما يظهره من ذكاء في قدرته على تقديم التسلية والتعليم لكل من الأطفال وآبائهم. وعلى الرغم من أنه لا يحوي على طرق تعليمية مباشرة. إلا أن ماشا والدب يعلمان الأطفال الصداقة الحقيقية، والرعاية، وحرية الإبداع، بالإضافة إلى المهارات الأساسية بأسلوب ذكي وطريف".

 ويضيف وصف قناة المسلسل على يوتيوب: "تُظهر علاقتهما كيفية تفاعل الطفل مع العالم الكبير وكيف يمكن للبالغ أن يساعد الطفل في هذه المهمة الصعبة. ماشا فتاة لا تعرف الراحة وهي بالكاد تستطيع أن تبقى بلا حراك بسبب نشاطها غير المنتهي. عليها أن تجرب وتتفاعل مع كل ما يقع تحت ناظرها. إنها ودودة فوق الوصف وتعامل الجميع وكأنها تعرفهم منذ عقود. فضولها وإبداعها هما سبب خوضها مغامرات ممتعة".

الحلقات الأعلى مشاهدة على يوتيوب، ثم الدخول إلى نتفلكس

المسلسل الذي دخل في ربيع 2020  تصنيف أكثر عروض الأطفال طلباً في العالم خلال فترة انتشار فيروس كورونا يعرض على يوتيوب ونتفلكس بشكل أساسي، إذ اشترت شركة Netflix حقوق عرض المسلسل عام 2015 في أمريكا الشمالية، ثم وقعت اتفاقيات لعرضه مع 100 بلد، كما وُقعت اتفاقيات مع عشرات من شركات الإنتاج العالمية لدبلجة ونشر المسلسل الكارتوني بينها شركة Universal الأمريكية، وقناة سبيستون العربية.

وقد أكدت الشركة المنتجة للمسلسل في صيف 2019 أن "ماشا والدب" بات يتمتع بشعبية عالمية بدءاً من أوروبا وأمريكا اللاتينية وانتهاء بآسيا والعالم العربي، وقال التقرير الذي نقله موقع "روسيا اليوم" أنه دخل تصنيف أكثر 10 فيديوهات مشاهدة على "يوتيوب". 

حينها أشار البيان إلى حلقات أخرى حققت نجاحاً كبيراً، مثل حلقة "شهية طيبة" على 1.3 مليار مشاهدة، وحلقة "الغسيل الكبير" على 1.1 مليار مشاهدة. أيضاً في مطلع العام 2020 سجلت موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية حلقة "ماشا والعصيدة" أكثر حلقة مسلسل كرتوني مشاهدة على "يوتيوب".

قد يهمك أيضاً: أسعد مكان بالعالم شهد يوماً أسود.. 10 كوارث حدثت يوم افتتاح لاند

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى