إيناس عبد الدايم.. أول امرأة تتولى وزارة الثقافة بمصر

إيناس عبد الدايم.. أول امرأة تتولى وزارة الثقافة بمصر
إيناس عبد الدايم.. أول امرأة تتولى وزارة الثقافة بمصر

أصبحت عازفة الفلوت العالمية إيناس عبد الدايم أول امرأة تتولى وزارة الثقافة في ، في تعديل وزاري محدود -أمس الأحد- شمل أربع حقائب وزارية؛ وقد كانت -حتى تعيينها وزيرة- تشغل رئاسة المركز الثقافي القومي (دار الأوبرا المصرية).

وقالت الوزيرة إن أولى مهامها هي معرض الدولي للكتاب في دورته التاسعة والأربعين، وأضافت في تصريحات صحفية أن الهيئة العامة لقصور الثقافة من أهم الملفات التي ستنكب عليها، وأن خطتها على رأس الوزارة هي وجود الثقافة خارج الجدران، مما سيسمح بتقديم أنشطة عديدة.

تخرجت إيناس عبد الدايم في المعهد العالي للموسيقى "الكونسرفتوار" بمصر عام 1982، وعينت مدرّسة بقسم الفلوت قبل أن تسافر إلى في منحة دراسية من عام 1983 إلى 1990، حصلت عقبها على درجتي الماجستير والدكتوراه في آلة الفلوت من المعهد الوطني للموسيقى بباريس.

أوركسترا القاهرة
وانضمت إلى أوركسترا القاهرة السيمفونية بدار الأوبرا المصرية عازفة أولى للفلوت، ثم اختيرت مديرة لأوركسترا القاهرة السيمفونية بين عامي 2003 و2012، وقامت لأول مرة في مصر بتأسيس فصل دراسي لتعليم آلة الفلوت للأطفال في سن مبكرة عن طريق مركز تنمية المواهب بدار الأوبرا عام 1999.

وقد تدرجت في سلك التدريس بالكونسرفتوار حتى تولت رئاسته من 2004 إلى 2010، واختيرت بعد ذلك نائبة لرئيس أكاديمية الفنون.

ومثلت إيناس عبد الدايم مصر في العديد من المهرجانات الفنية الدولية، منها مهرجان نانت للفنون بفرنسا ومهرجان الرباط للفنون بالمغرب ومهرجان سالونيك للمرأة المبدعة في اليونان.

دار الأوبرا
وقد اختيرت إيناس عبد الدايم في فبراير/شباط 2012 رئيسة لدار الأوبرا المصرية، لتصبح ثاني امرأة تتولى المنصب بعد رتيبة الحفني.

لكن في مايو/أيار 2013 صدر قرار من وزير الثقافة المصري آنذاك علاء عبد العزيز بعزلها عن منصبها، ثم طرح اسمها بقوة لتولي وزارة الثقافة بعد أن عزل المصري الرئيس المنتخب محمد مرسي في صيف 2013، لكن الحكومة المؤقتة التي تشكلت حينها اكتفت بإعادتها إلى رئاسة دار الأوبرا.

وحصلت إيناس عبد الدايم على العديد من الجوائز، منها جائزة الدولة التشجيعية في الفنون عام 2000، وجائزة الإبداع من أكاديمية الفنون المصرية في 1999.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى