ناقد مغربي: لماذا لا يهتم العرب بالخيال العلمي؟

ناقد مغربي: لماذا لا يهتم العرب بالخيال العلمي؟
ناقد مغربي: لماذا لا يهتم العرب بالخيال العلمي؟

دعا باحث مغربي المثقفين العرب إلى الاهتمام بكتابات الخيال العلمي ومقاومة ثقافة التعصب والتفرقة، معتبرا أن المثقف لا ينبغي أن يلعب دور المحامي المدافع عن الأيديولوجيات.

جاء ذلك أثناء ندوة أقيمت أمس السبت بعنوان "هل يمكن الحديث عن مستقبل الثقافة في الإقليم العربي؟" ضمن فعاليات المعرض الدولي للكتاب والنشر في الدار البيضاء.

وافتتح المعرض الدولي للكتاب في الدار البيضاء يوم الجمعة، ويشارك فيه 709 ناشرين يمثلون 54 دولة عربية وأفريقية وأميركية وأوروبية.

وقال الناقد المغربي حسن المودن إن من أولويات المثقف في غمار التحولات الجارية في المنطقة العربية هو "إنتاج ثقافة يكون موضوعها المستقبل". وأضاف أن "الكتابة عن المستقبل تنير بعض الطريق للثقافة العربية".

وتساءل المودن مستنكرا "لست أدري لماذا لا تحضر عندنا كتابات الخيال العلمي بالقوة التي تحضر بها في أوروبا وأميركا؟".

وأوضح الناقد المغربي أن من بين أولويات المثقف العربي أيضا إعادة الاعتبار للثقافة العملية لأن "مجتمعاتنا تطرح أسئلة عملية وتطلب أجوبة عملية كذلك".

كما دعا إلى مقاومة ما سماها "الثقافة التي تنطلق من التعصب والتفرقة وتعتقد أن الذات أفضل من الآخر".

ويرى المودن أن "المثقف العربي كان يلعب دور المحامي ويدافع عن أيديولوجية ما في مراحل سابقة، والمطلوب منه اليوم هو أن يلعب دور القاضي ويعمل على نشر ثقافة الحوار والإقناع".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اليسا: هالأحد مصيري.. صار بدا ناس أوادم
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة