أخبار عاجلة
وفاة رجل بعدما سقط عليه تابوت والدته! -
مُسن يخرج حياً بعد دفنه لثلاثة أيام! -
الصين تطرح أول جهاز لعلاج السرطان! -
توقيف سارق سيارة في بر الياس -
أنقرة: مقتل 26 بضربات جوية على مناطق تركية وعراقية -
هكذا تحمي طفلك من الغثيان أثناء السفر بالسيارة -
أمّ تبيع طفلتها مقابل المخدرات! -
طعن شقيقته في قلبها.. بسبب خطوبة! -
حنكش: مشاركتنا في الحكومة اللبنانية رهن توازنها -

السينما العربية "تائهة" في مهرجان برلين

السينما العربية "تائهة" في مهرجان برلين
السينما العربية "تائهة" في مهرجان برلين

واكتفت السينما العربية بثمانية أفلام فقط رصدت أغلبها ظواهر الغربة والفقر، وهي "من دون وطن" و"جاهلية" من المغرب، "الجمعية" و"قبل ما أنسى" من ، "وأخيرا مصيبة" "شغب.. 3 حركات" و"أرض المحشر" و"بين هيكل ستديو " من .

فيلم "من دون وطن" للمخرجة المغربية نرجس النجار، تسجيلي يتحدث عن المهاجرين الذين يعيشون على الحدود المغربية الجزائرية.

ويروي قصة شابة تعيش مأساة "ترحيل المغاربة قسرا من الجزائر" سنة 1975، حيث أرغمت على الرحيل مع والدها إلى المغرب، في حين أرغمت والدتها على البقاء بالجزائر، لتتضاعف معاناتها ومأساتها بعد وفاة رب الأسرة، إذ ستجد نفسها من دون أوراق هوية.

أما فيلم "جاهلية" للمخرج هشام العسري فتدور أحداثه حول إلغاء بعض طقوس عيد الأضحى في الثمانينيات من القرن المنصرم بسبب الجفاف.

ومن مصر، يشارك فيلم تسجيلي طويل بعنوان "الجمعية" للمخرجة اللبنانية ريم صالح.

ويصوّر الفيلم كيف تتغلب نساء الطبقة الفقيرة من سكان روض الفرج شمالي القاهرة على الأحوال الاقتصادية الصعبة عن طريق تكوين "الجمعية".

أحياء فقيرة
وقضت المخرجة سنوات تصور في حي "روض الفرج" الفقير بالقاهرة وتتابع نشاط بطلتها "أم غريب" في "الجمعية" التي تأخذ عادة شكل بنك تعاوني "شخصي" بدلا من البنوك وفوائد قروضها، ويتشارك فيها عدد من الأشخاص بمبلغ معين، ونهاية كل شهر يُسلم المجموع إلى واحد منهم.

ويذهب الفيلم لكشف الصراع اليومي لسكانه من أجل تأمين لقمة عيشهم ومجابهتم الفقر والمرض، ويتناول قصصا جانبية شديدة الصلة بواقع الأحياء الفقيرة في مصر.

وهناك فيلم آخر قصير من مصر  بعنوان "قبل ما أنسى" (27 دقيقة) للمصرية مريم مكاوي (تمويل ألماني) ويعرض في قسم "الملتقى الممتد".

ومن لبنان يعرض أيضا في "الملتقى الممتد" الفيلم القصير "وأخيرا مصيبة" (16 دقيقة) للمخرجة مايا الشورجي عن ذكريات السجن ما بين ودمشق، وفيلم "شغب.. 3 حركات" (17 دقيقة) لرانيا ستيفان عن كيف واجه شباب بيروت مشكلة تراكم القمامة عام 2015.

كما يعرض من لبنان "بين هيكل ستوديو بعلبك" (47 دقيقة) إخراج سيسكا، وهو فيلم عن الرقص، و"أرض المحشر" (10 دقائق) لميلاد أمين، و"على قد الشوق" لغسان سلهب.

ويشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان بدورته الحالية 19 فيلما يمثلون 21 دولة من بينها والسويد وفرنسا والفلبين.

كما يعرض المهرجان أكثر من 450 فيلما طويلا وقصيرا، روائيا وتسجيليا، ويشهد الكثير من الفعاليات مثل الموائد المستديرة لمناقشة أهم قضايا الإنتاج السينمائي حاليا، وفعالية خاصة ترويجية تسلط الأضواء على السينما الأفريقية.

وتختتم فعاليات الدورة الـ 68 للمهرجان الأحد المقبل، وكانت قد انطلقت يوم 15 فبراير/شباط.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مرام البلوشي:هذا سبب قلة متابعيني..ولهذا تأتيني الشتائم
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.

ما هو المسلسل الرمضاني المفضل لديكم؟

الإستفتاءات السابقة