أخبار عاجلة
بخاري: صباحكم هارلي دايفدسون! -
انطلاق العقد العربي للحق الثقافي 2018-2027 -
زوارة.. حرس السواحل يُنقذ 25 مهاجراً غير شرعي -

"قُمرة".. مواهب قطرية على درب صناعة السينما

تسجل المواهب القطرية مرة أخرى حضورا متميزا في الدورة الرابعة لملتقى "قمرة" السينمائي الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام من 9 إلى 14 مارس/آذار الجاري بالدوحة، حيث تم اختيار تسعة مشاريع أفلام قطرية من بين 34 مشروعا لتستفيد من دعم وتمويل المؤسسة ومن توجيه خبراء سينمائيين دوليين.

وقالت فاطمة الرميحي الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة "قمرة" السينمائي في تصريح للجزيرة نت إن اختيار هذه المشاريع القطرية الواعدة يعكس نجاح وصدق رؤية وإستراتيجية المؤسسة في صناعة سينمائية قطرية لطاقات محلية عندها قابلية للتطور وقادرة على العطاء والمنافسة عربيا ودوليا في هذا المجال.

منصة فنية
وأضافت فاطمة الرميحي أنه بالإضافة إلى استفادة هذه المواهب من دعم برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام ومن دعم صندوق الفيلم القطري فإن "قمرة" يشكل منصة فنية وتعليمية لصناع الأفلام الواعدين الذين يخوضون تجاربهم الإخراجية الأولى أو الثانية بهدف تطوير تجاربهم والارتقاء بهم إلى مستوى الحضور والتنافس السينمائي العالمي.

ea4928d810.jpg
فاطمة الرميحي "قمرة" يشكل منصة فنية وتعليمية لصناع الأفلام الواعدين (الجزيرة)

من جانبه، قال القطري خليفة آل ثاني في تصريح للجزيرة نت إن فكرة مشروع فيلمه الروائي الطويل "أمنيات مسموعة" تولدت لديه في 2014 خلال فترة دراسته في جامعة الفنون البصرية بنيويورك عندما كان يحاول تقديم عمل عن الثقافة والتراث القطريين لفائدة الطلبة الأجانب.

وتتحدث فكرة الفيلم عن فتاة قطرية في فترة السبعينيات تدافع عن رغبتها في استكمال دراستها في الوقت الذي تواجه فيه بالمنع والصد من طرف أخواتها غير المتعلمات، مع توثيق تلك الفترة زمنيا بشهود الأمكنة والفضاءات.

ويؤكد آل ثاني أن مؤسسة الدوحة للأفلام فتحت له المجال لتطوير سيناريو الفيلم وحبكته عبر ورشة للكتابة احتضنتها الدوحة سابقا، كما تتيح له فرصة تطوير الفيلم ليصل مرحلة التنفيذ عن طريق لقاء مجموعة من خبراء وصناع السينما من أمثال المخرج بينيت ميلر المرشح لجائزة الأوسكار الذي نصحه بالاقتصاد في مساحات الحوار والاستعانة بالتعابير والإيماءات والحركات البديلة.

وأبرز أن هذه ليست تجربته الأولى في الكتابة، فقد سبق أن كتب سيناريو بأميركا عن "القصة الحقيقية لمايكل كريستوفر"، وآخر بعنوان "راعي الطير"، كما صور فيلما قصيرا في جزأين عن الحصار الذي تشهده منذ تسعة أشهر بعنوان "المفبرك"، وعرض ضمن فعاليات مهرجان أجيال السينمائي 2017.

ولفت آل ثاني إلى أنه لم ترتسم لديه بعد الملامح الفنية للفيلم حتى يحدد ميزانيته ومتطلباته البشرية والتقنية، منوها بالدعم النفسي والتقني الذي توفره مؤسسة الدوحة للأفلام لصناع السينما الواعدين.

7d7df47fc2.jpg
خليفة آل ثاني: مؤسسة الدوحة للأفلام فتحت لي المجال لتطوير سيناريو الفيلم (الجزيرة)

دعم فني
من ناحيتها، تقول مها الجفيري إنها مهتمة بالتوجيه الفني لمشروع فيلمها القصير الموسوم بـ"كونيكت" أكثر من الدعم المالي، ولا سيما في هذه المرحلة التي تتطلع فيها إلى الإفادة من تجارب الخبراء في مجال الكتابة والإخراج، وإنها منشغلة بتطوير تجربتها الذاتية الحديثة جدا أكثر من أي شيء آخر.

وينتمي "كونيكت" إلى فئة أفلام الخيال العلمي، ويحكي قصة وفاة امرأة تعود إلى الحياة على شكل روبوت، وعليها مواجهة واقعها الجديد والتعامل مع طفلها ذي الأعوام الستة الذي يتهرب منها خوفا ورعبا.

وفي فئة الأفلام القصيرة نفسها يدخل الشاب القطري ماجد الرميحي تجربة ثانية له بمشروع فيلم وثائقي قصير بعنوان "أوقات الماضي"، محاولا توثيق حياة جده الأدبية والفقهية من خلال رصد شهادات أشخاص عايشوه أو اطلعوا على تجربته.

e71feea1b7.jpg
مها الجفيري: أسعى للاستفادة من تجارب الخبراء في مجال الكتابة والإخراج (الجزيرة)

ويخوض ماجد الرميحي تجربته هذه بكل حماسة وتوثب بعد نجاح تجربة فيلمه "موسيقى من الداخل" الذي عرض ضمن قسم أصوات جديدة في عالم السينما بهذه الدورة من "قمرة"، وبعد التشجيع والدفق النفسي والفني الذي تلقاه من الخبيرين السينمائيين الفنان التايلندي أبيتشاتبونغ والفنانة والممثلة العالمية تيلدا سوينتن الفائزة بجائزة الأوسكار.

وتتواصل فعاليات "قمرة " 2018 إلى 14 مارس/آذار الجاري بتنظيم ورش عمل للمخرجين الواعدين مع خبراء السينما الدوليين، وندوات دراسية لصناع أفلام عالميين، وعروض سينمائية لخبراء "قمرة"، إضافة إلى جلسات حوارية ومقابلات صحفية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مرام البلوشي:هذا سبب قلة متابعيني..ولهذا تأتيني الشتائم
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.

ما هو المسلسل الرمضاني المفضل لديكم؟

الإستفتاءات السابقة