"في سوريا".. فيلم يروي مأساة الجحيم السوري

"في سوريا".. فيلم يروي مأساة الجحيم السوري
"في سوريا".. فيلم يروي مأساة الجحيم السوري

أثار فيلم "في " لدى عرضه في شجن الجمهور وتعاطفه، حيث يتجسد الجحيم السوري في معاناة عائلة تعيش يوميا على وقع الرعب والمآسي.

ويعرض الفيلم مأساة عائلة علقت في أحد أحياء سوريا وتعرضت للخوف والقهر من عدة أطراف، لكنها آثرت التمسك بمنزلها الذي يمثل لها الوطن والملاذ رغم ما تحيطه من أخطار.

الفيلم من إنتاج بلجيكي فرنسي لبناني مشترك، ومن إخراج البلجيكي فيليب فان ليو وبطولة الفلسطينية هيام عباس واللبنانية دياموند بوعبود والسوري محسن عباس.

وتدور أحداث الفيلم كلها تقريبا داخل شقة تتحول إلى ما يشبه السجن لأم يزن العازمة على النجاة من الحرب المستمرة في سوريا منذ سبع سنوات، والتي يجسد الفيلم وحشيتها بشكل كبير من خلال دوي القنابل ونيران القناصة.

ويختصر الفيلم خلال 85 دقيقة يوما كاملا من حياة عائلة سورية والتضحيات التي يقدمها بعض أفرادها لنجاة الباقين، ويغوص في خضم الحرب وتفاصيل القصف والخطف والاغتصاب.

التعاطف مع السوريين
وقالت دياموند بوعبود التي أدت دور حليمة "هم أناس أجبروا على أن يكونوا في هكذا ظروف، كيف يتخطون كل يوم بيومه؟ إلى هذا الحد كل نهار من حياتهم مهم، كيف مر وكيف يمر؟".

وأضافت "هذا الفيلم ليس فقط بلجيكيا عن ناس سوريين.. لا، يحكي عن ناس يمكن أن يكونوا في أي مكان في العالم يعيشون هكذا معاناة".

ونالت بوعبود جائزة أفضل ممثلة عن دورها بهذا الفيلم من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ39 في 2017.

وعن تحمس مخرج غير سوري لتقديم فيلم عن مأساة إنسانية بهذا البلد قال مخرج العمل فيليب فان ليو إنه أراد فتح نافذة للجماهير الغربية حتى يكون لدى هؤلاء الأشخاص فهم أفضل لحالة السوريين.

وأضاف أن هذا العمل هو من أجل "التعاطف" مع الشعب السوري.

وحظي الفيلم بإشادات كثيرة من النقاد والجمهور لدى عرضه العام الماضي في مهرجانات إقليمية ودولية، منها مهرجان برلين السينمائي ومهرجان سياتل السينمائي ومهرجان ستوكهولم السينمائي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى "بوليكسيني" يتفوق بمهرجان تطوان السينمائي
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة