منحوتة باليوم الوطني تجسد كلمات مؤسس قطر

منحوتة باليوم الوطني تجسد كلمات مؤسس قطر
منحوتة باليوم الوطني تجسد كلمات مؤسس قطر

احتفاءً باليوم الوطني لقطر، تعرِض "مطافئ: مقر الفنانين" في العاصمة الدوحة حتى منتصف يناير/كانون الثاني المقبل عملًا فنيًا من توقيع الفنان التونسي الشهير إل سيد يجسد بيتا شعريا لمؤسس دولة الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني.

وصنع هذ العمل الفني، المُهدَى لمطافئ من الشيخ فهد بن سعود بن قاسم آل ثاني، من الفولاذ المقاوم للصدأ على هيئة بيت شعري يجسّد معنى العدل للمؤسس يقول فيه "فويل لقاضي الأرض من قاضي السما..  لا عاد ميزانه عن الحق مايل".

وتعليقًا على هذا العمل الفني، قال مدير مطافئ خليفة العبيدلي إن كلمات هذه المنحوتة الفنية البديعة تعني الكثير لشعب قطر. احتفالات اليوم الوطني هذا العام ليست كغيرها بسبب الظروف الراهنة، وما من مناسبة ولا توقيت أفضل من احتفالات اليوم الوطني لعرض عمل فني كهذا يذكرنا بثوابتنا الراسخة ويزيدنا حماسًا.

ولد الفنان إل سيد لأبوين تونسيين ونشأ في واستهل حياته المهنية كفنان شارع أواخر التسعينيات. ومع انتقاله إلى  زاد اهتمامه بالخط العربي ليدمج بينه وبين فن الشارع المعاصر، صانعًا بصمة مميزة في فن "الكاليغرافيتي" من خلال أعمال الرسم بالرش ومنحوتات الفولاذ البديعية.

ولا تمثل الكلمات والمعاني كل شيء في أعمال إل سيد الخطيّة ذات التفاصيل الدقيقة، بل لحركة الحروف وتداخلها دور أيضًا في جذب انتباه المشاهدين والذهاب بتفكيرهم إلى اتجاهات مغايرة.

وتنتشر أعمال الفنان في الأماكن العامة والمعارض والجهات الفنية في جميع أنحاء العالم، حيث يهدف من خلال أسلوبه المعاصر إلى التقريب بين الشعوب والثقافات والأجيال.

وتُعد هذه المرة الثالثة التي تعرِض فيها متاحف قطر أعمالًا لإل سيد ضمن برنامجها المخصص للفن العام، حيث سبق له وأبدع عملين فنيين، أولهما عبارة عن 52 جدارية في أربعة أنفاق بطريق سلوى، كل جدارية مستلهمة من مقولة قطرية قديمة أو تعكس جانبًا من جوانب الحياة في الدولة.

أما العمل الفني الثاني فهو عبارة عـن لوحة فنية "كاليغرافيتي" تمتد على طول الرواق الداخلي (11 مترا) لصالة لوسيل متعددة الاستخدامات، وتحمل اقتباسات شعرية لمؤسس الدولة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مرام البلوشي:هذا سبب قلة متابعيني..ولهذا تأتيني الشتائم
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.

ما هو المسلسل الرمضاني المفضل لديكم؟

الإستفتاءات السابقة