"الوطني للإبداع والكتاب": اهتمام بالقصة القصيرة

"الوطني للإبداع والكتاب": اهتمام بالقصة القصيرة
"الوطني للإبداع والكتاب": اهتمام بالقصة القصيرة

معرض آخر للكتاب يقام في المغرب هذه الأيام، ليضاف إلى مجموعة كبيرة من التظاهرات الصغيرة التي تقام طيلة العام في مناطق مختلفة، حيث تعرف طنجة أكثر من معرض وحملة وتظاهرة تشجّع القراءة وتوفّر الكتب وتقدّم الأعمال الجديدة، ومن ضمنها "المعرض الوطني للإبداع والكتاب" الذي تتواصل فعالياته حتى 27 من الشهر الجاري، بتنظيم من "الراصد الوطني للنشر والقراءة".

تحت شعار "الكتاب مسؤوليتنا جميعاً" شهد يوم الافتتاح، أمس، حفلاً موسيقياً وتوزيع جوائز "رونق المغرب" للقصة القصيرة، حيث حاز الجائزة الأولى منيار أحمد العيسى من سورية، والثانية والثالثة للمغربيين عادل التكفاوي والصديق أروهان.

إلى جانب ندوة تحت طرحت قضية "مناهج النقد وأسئلة الإبداع" شارك فيها الأكاديميون يحيى بن الوليد الذي تناول النقد المنهجي من الضوابط إلى الانفتاح، ومحمد صولة عن دور المناهج في تطوير الإبداع، في حين تناول عز الدين المعتصم نظرية الأدب: الأصول والامتداد.

اليوم الأحد، يتضمّن ثلاث فعاليات أساسية؛ إطلاق كتاب "خلف الباب أمنية" للقاصة خديجة موادي، ونقاش حوله يشارك فيه سعيد موزون، وعبد الله استيتو، وشيماء أبجاو. والثانية حفل توقيع لمجموعة "Sables Fuyants" للشاعر محمد بنفارس. أما الندوة الأساسية اليوم، تناقش كتاب: "أسئلة نشأة السردية العربية الحديثة" للباحث أحمد الجرطي.

غداً الإثنين تبدأ الفعاليات مع ورشة "تقنيات الكتابة القصصية" التي تتواصل حتى آخر أيام التظاهرة ويشارك فيها الكتّاب رشيد شباري وشيماء أبجاو وفاطمة الزهراء المرابط. كما تنظّم التظاهرة جلسة نقاشية حول كتاب: "مقهى الفنون" للقاص محمد زيطان، يشارك فيه حميد البقالي، والزبير بن بوشتى.

تتواصل الفعاليات يوم الثلاثاء مع ندوة حول "واقع الإعلام الثقافي بالمغرب"، أما الاختتام فيكون مع عرض لوثائقي عن المعرض، إضافة إلى إقامة أمسية قراءات أدبية يشارك فيها محمد الجيدي، تماضر العلواني، مصطفى بلوافي، إلياس كدور، إدريس التولي.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالفيديو… إليسا تفقد الوعي على المسرح

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة