أخبار عاجلة
لماذا يسيل أنفك عندما يبرد الطقس؟ -
مولر يوجه اتهامات جديدة بقضية التدخل الروسي -
لبنان ينتظر ما في جعبة ساترفيلد -
كاريكاتور اليوم -
روحية الأرثوذكسي تتحكّم بالانتخابات -

"مهرجان القرين": اقتصاديات الثقافة العربية

"مهرجان القرين": اقتصاديات الثقافة العربية
"مهرجان القرين": اقتصاديات الثقافة العربية

في وقت تنكفئ العديد من الفعاليات في الكويت نحو مزيد من المحلية في المشاركات والمضامين، يواصل "مهرجان القرين الثقافي" الذي تنطلق دورته الرابعة والعشرين في العاشر من الشهر المقبل، وتستمر حتى التاسع والعشرين منه، انفتاحه على الثقافة العربية.

التظاهرة التي أسّسها "المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب" عام 1994، تشهد كلّ عام توزيع جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية، وتتضمّن أكثر من 50 فعالية من ندوات ثقافية ومعارض تشكيلية وعروضاً مسرحية وأفلام، وأمسيات غنائية وموسيقية، إضافة إلى معرض لإصدارات المجلس.

يحتضن "متحف الكويت الوطني" أنشطة المهرجان الذي ينظّم ندوته الفكرية الرئيسة بعنوان "اقتصاديات الثقافة العربية.. دور الكويت الثقافي في تنمية المعرفة" على مدار يومين في 15 و16 من كانون الثاني/ يناير المقبل.

يكرّم المنظّمون الفنان التشكيلي الراحل حميد خزعل (1951 – 2016)، الذي اهتم بالتراث في تجربته الفنية، وفي مجموعة من مؤلّفات وضعها حول تأثيرات الموروث على المُنتَج البصري، مثل "التراث في الفن التشكيلي الكويتي"، إلى جانب توثيقه الحركة التشكيلية في بلاده.

كما تكرّم الدورة الحالية الشاعر فهد بورسلي (1918 – 1960) وهو من أوائل الشعراء الذي استحضروا في قصائدهم القضايا اليومية في المجتمع الكويتي، وكذلك يقام معرض للفنان الراحل علي المفيدي (1939 – 2008)، يضم عدداً من الصور التي توثق مشواره في التمثيل والإخراج، وبعض مقتنياته الخاصة.

من بين الفعاليات المبرمجة؛ دورة صناعة السفن بعنوان "مهنة القلاف" يحاضر فيها الباحث إبراهيم الفيلكاوي، ومحاضرة "الاستشراق والأدب العربي" يقدّمها الأكاديمي عصام كامل، وثانية بعنوان "مهارات التأليف والصياغة الأدبية للرواية" تلقيها الكاتبة بثينة العيسى، وأخرى بعنوان "رؤى وتجليات في الفكر العربي" للباحث أحمد علي الزين.

ويقدّم الفنان الياباني كوبا ياشي محاضرة بعنوان "عوالم خيالية" ضمن معرضه الذي يتواصل طيلة أيام المهرجان، كما ينظّم معرص للفنان العراقي حيدر الزعيم، وورشتين تحمل الأولى عنوان "التمثيل الحركي: بانتومايم"، والثانية "قراءة قصص تمثيلية للأطفال".

وتشارك أيضاً فرق موسيقية من كازاخستان والنمسا وجنوب أفريقيا وألمانيا، إلى جانب فرق كويتية، كما يقام حفل للفنانة العراقية فريدة.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالفيديو… إليسا تفقد الوعي على المسرح

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة