أخبار عاجلة
هدية زفاف… تقتل العريس وتصيب العروس! -
بالصورة… ميسي يرسم قبلة زوجته وشماً -

صاروخان.. استعادة "المصري أفندي"

صاروخان.. استعادة "المصري أفندي"
صاروخان.. استعادة "المصري أفندي"

بمناسبة مرور أربعين عاماً على رحيل الفنان المصري الأرمني ألكسندر هاكوب صاروخان (1898 - 1977)، يقيم غاليري "مسار" في القاهرة، معرضاً يستعيد فيه أعمالاً من الكاريكاتير السياسي التي اشتهر بها، إلى جانب رسوماته للبورتريه الذي رسم فيه عشرات الشخصيات من أهل الفن والسياسة.

المعرض ينطلق في العاشر من كانون الثاني/ يناير المقبل، ويأتي تحت عنوان "أصداء رؤى من الماضي"، ويضم 35 رسماً من رسومات أنجزها الفنان من 1957 إلى 1977، وخاصىة تلك التي نشرها في صحف مختلفة من بينها "الجديد" و"روز اليوسف" و"أخبار اليوم".

ابتكر صاروخان شخصية المصري أفندي، ومن خلالها بدأ يقدّم انتقادات سياسية واجتماعية مؤثرة تعبّر عن المزاج المصري، ساهمت في شهرته وحصوله على الجنسية المصرية بعد ثلاثة عقود من استقراره فيها عام 1922. ثم رسم شخصيات أخرى منها "مخضوض باشا الفزعنجي" و"إشاعة هانم" ثم "العم سام".

وكان من أبرز الشخصيات التي اشتغل معها؛ محمد التابعي الذي كان رئيس تحرير "روز اليوسف"، حيث رسم صاروخان أول غلاف من الكاريكاتير السياسي عام 1928، واستمرا فيها معاً إلى أن ترك التابعي المجلة وأسّس "آخر ساعة" وانضم إليه صاروخان، التي أصبحت في ما بعد جزءاً من "أخبار اليوم".

ترك صاروخان عشرين ألف رسماً وكتابين عن الكاريكاتير السياسي الأول "العام السياسي 1938" والثاني "هذه الحرب".

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالفيديو… إليسا تفقد الوعي على المسرح

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة