أخبار عاجلة

"ماليزيا واحدة" على مجلة الجزيرة

"ماليزيا واحدة" على مجلة الجزيرة
"ماليزيا واحدة" على مجلة الجزيرة

صدر العدد 70 لشهر يناير/كانون الثاني 2018 من مجلة الجزيرة بعنوان "ماليزيا واحدة". ويتناول الملف الرئيسي التنوع العرقي والديني الذي منح ماليزيا تميزها وأسهم في نجاح نهضتها الشاملة.

فيحدثنا تقرير عن التركيبة العرقية والدينية، وكيف استثمر مهاتير محمد هذا التنوع لبناء نهضة شاملة قائمة أساسا على تطوير التعليم، ونقل ماليزيا من بلد زراعي فقير إلى مصاف الدول الصناعية الكبرى في العالم.

وحاول الحزب الحاكم بماليزيا استثمار هذا التنوع سياسيا برفعه شعار "ماليزيا واحدة"، لجمع كافة المواطنين تحت سقف الدولة، في ظل تعايش سلمي أنجح مشروع النهضة، رغم أن كل مكون لا يزال يعيش نوعا من العزلة الثقافية والاجتماعية.

ويحدثنا تقرير آخر عن أحد نماذج النهضة والتطور، فولاية سلانغور نجحت في الجمع بين نهضة صناعية مميزة، إلى جانب جاذبية سياحية عالية، جعلت منها أكثر ولايات البلاد حداثة وتقدما.

ونتعرف على حجر الأساس في نهضة ماليزيا، وهو التعليم الذي تطور نوعا وكما في عقود النهضة الثلاثين الماضية، حتى باتت ماليزيا دولة جاذبة للطلاب الأجانب في التعليم الجامعي.

ويأخذنا تقرير في جولة داخل المسجد الأزرق، أحد أبرز المعالم العمرانية الدينية في ماليزيا، وكيف امتزجت فيه الثقافات المعمارية التي مرت على ماليزيا.

في سياق التعرف على التنوع الديني في ماليزيا، نتوقف مع احتفال الهندوس بعيد ديبافالي، ونتعرف على طقوس الاحتفال في العاصمة والأرياف، وكيف بدأت الطقوس الاحتفالية تطغى على المراسم الدينية التقليدية.

كما نتعرف على واحدة من ثقافات المجتمع الماليزي، وهي الطب التقليدي، وخصوصا العلاج بالأعشاب، وكيف استفاد المجتمع من تنوعه العرقي في إثراء أساليب وأنواع العلاجات التقليدية.

ويحدثنا تقرير عن معلم آخر من معالم الحياة في ماليزيا، وهي الأسواق الليلة، التي يجد فيها الفقراء والعمال ملاذا لرخص أسعارها ولتوقيتها الذي يسمح للمشغولين طوال اليوم بالتسوق وتأمين احتياجاتهم.

تقارير منوعة
ومن التقارير المنوعة في هذا العدد، يحدثنا تقرير عن مدينة العرائش شمال المغرب التي تملك تاريخا عميقا من النضال، ونتعرف على أبرز معالم هذه المدينة الجاذبة للسياحة.

ومن المغرب أيضا نتوقف مع تجربة فنية مميزة في مدينة أصيلة، حيث يقوم فنانان شقيقان برسم لوحاتهما على أوراق أكياس الإسمنت، حتى أصبحا يعرفان بهذا النوع من الفن.

ونذهب في جولة إلى بنغلاديش لنتعرف على البلد ورئيسة وزرائه شيخة حسينة واجد، وحكايتها مع السلطة وطريقتها الحازمة في إدارة الدولة، وتعاملها مع خصومها السياسيين، وما يعانيه المجتمع من أزمات اقتصادية واجتماعية.

ويختتم العدد بتقرير عن نهر التايمز أكثر ما يميز العاصمة البريطانية، فنتعرف على أبرز الأحداث التي ارتبطت بالنهر، والفعاليات والمعالم التي تميزه اليوم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالفيديو… إليسا تفقد الوعي على المسرح

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة