أخبار عاجلة

"بهية" و"صفصافة": موسيقى 25 يناير مستمرة

"بهية" و"صفصافة": موسيقى 25 يناير مستمرة
"بهية" و"صفصافة": موسيقى 25 يناير مستمرة
تغني فرقتا "بهية" و"صفصافة" عند الثامنة والنصف من مساء اليوم على مسرح "الجنينة" في القاهرة، واللتان تكوّنتا بعد "ثورة 25 يناير"، فحملتا الروح المتمردة والساخرة والناقدة التي بثها عام 2011 في كثير من الشباب والتي كانت من إحدى نتائجها ظهور العديد من الفرق الموسيقية المصرية المعاصرة والخارجة عن المألوف.

تكوّنت "بهية" بعد 25 يناير، وتعيد تقديم أغاني الشيخ إمام وسيد درويش والشعراء أحمد فؤاد نجم وسيد حجاب وزين العابدين فؤاد ونجيب سرور وبديع خيري وأحمد فؤاد قاعود وغيرهم.

آلات الفرقة شرقية بامتياز وتتكوّن من عودين ودف وأصوات عمر سامي عبد اللطيف، وروز ماري الجوهري، وعبد الغني سيد، وعمر خاطر، يشتركون في الغناء معاً، ويقدمون أنفسهم على قناتهم في يوتيوب بـ "بدأت "بهية" في أحد أهم اعتصامات توابع ثورة يناير (اعتصام )، وكان أعضاؤها من المعتصمين".

هذه الروح مستلهمة من فترة ما بعد الثورة في عامها الأول، لذلك نلمس أن الفرقة وجدت ضالتها في أغان من تراث موسيقى ثورية الطابع وساخرة من الأحوال، فقامت بترجمتها إلى موسيقى معاصرة بشكل بسيط كما لو كانت امتداداً للآباء الأغاني الثورية المتمردة والقاسية والكاشفة في والعالم العربي.

أما فرقة "صفصافة" الاسكندرانية التي تلعب الريغي، وتتكون من خمسة موسيقيين هم، المؤدي وعازف الغيتار محمد صيام، وهشام جمال على البايز غيتار، وماجد كيراج على الساكسفون، محمد إنجوما على الترامبت، وميدو رنجا على الدرامز والبيركشن.

تتناول أغاني الفرقة الحياة اليومية في مصر ومشاكلها، من الحالة الاقتصادية إلى العلاقات العاطفية التي لا تنجو من المجتمع والفقر والأوضاع النفسية والسياسية، وكذلك تقدّم أغانٍ عن البحث عن الذات في الموسيقى.

,ورغم أن "صفصافة" تأسست عام 2016، إلا أنها مثلها مثل عشرات الفرق التي ظهرت بعد "25 يناير"، التقى أعضاؤها في الظروف السياسية والاجتماعية المعقدة، ولجؤوا إلى كتابة الأغاني التي تعبّر عن موقفهم من الفوضى المحيطة بهم ومن مشاكلهم كشباب، وقد بدأت الفرقة الشراكة الغنائية واشتهرت من خلال أغنية "ست البنات"، التي تجمع النمط الأفريقي وعلى وجه الخصوص السوداني بالمصري.

خيار غناء الريغي الذي يتنوّع بين أساليب مختلفة من الموسيقى الجاميكية الكاريبية الأفريقية، ومنها السكا والمينتو، وموسيقى الآر إن بي، يعطي الفرقة حرية التصرف والتنقل والتنوّع في الوقت نفسه.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أكثر من كل حمام العالم

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة