أخبار عاجلة
سلامة: مستعدون لعقوبات أميركية -
حذاء مبتكر يجعل منك جيمس بوند! -
فصل جديد في مواجهة الأزمة الخميس -
ماكرون رداً على اتهامات طهران: مستعدون للحوار معكم -
بري: كل كلام تناول مسألة الحريري نوع من التبصير -
المرحلة الجديدة تُبقي كل الاحتمالات مفتوحة -

"بانيبال" صيف 2017: عدد للقائمة الطويلة

تحت عنوان "القائمة الطويلة"، صدر العدد الجديد من مجلة "بانيبال" لصيف 2017، والذي يتيح الفرصة للاطلاع على فصول ومختارات من أعمال روائية وصلت إلى القائمة الطويلة لـ "جائزة الرواية العربية/ بوكر" لكنها لم تكمل طريقها إلى القصيرة.

تقول رئيسة تحرير المجلة مارغريت أوبانك في الافتتاحية "فكرنا في أن نعطي فرصة للروايات التي وصلت القائمة الطويلة لكي تعرض. هناك مؤلّفون وصلوا إلى القائمة الطويلة أكثر من مرة".

اختارت المجلة تقديم ثماني روايات هي: "هوت ماروك" للمغربي ياسين عدنان، و"أيام التراب" للعراقي زهير الهيتي، و"ترانيم الغواية" للفلسطينية ليلى الأطرش، و"غرفة واحدة لا تكفي" للإماراتي سلطان العميمي، و"المغاربة" للروائي المغربي عبد الكريم جويطي، و"سنة الراديو" للبنانية رينيه حايك و"فهرس" للعراقي سنان أنطون.

يتضمّن عدد "القائمة الطويلة" أيضاً ولأول مرة زاوية "الشاعر الضيف" والتي تقدّم فيها المجلة شعراء مترجمين من الإسبانية، وشاعر هذا العدد هو إنخيل غويندا والذي وفقاً للافتتاحية "يوصف بأنه أحد أكثر الشعراء أهمية وأصالة في الأدب الأسباني".

العدد فيه مواضيع أخرى تهتمّ بالأدب العربي في ثقافات أخرى، سنجد مواضيع عن الأدب العربي في الروسية، وعن ترجمات القرآن.

في العدد أيضاً، مقاطع من رواية الكاتب التونسي الحبيب السالمي "جبل العنز" التي تصدرها "بانيبال" العام المقبل، والتي صدرت قبل ثلاثين عاماً، وكانت باكورة أعمال الكاتب الذي وصل أيضاً إلى القائمة القصيرة في "بوكر" سابقاً.

وكذلك يشارك في العدد الروائي السوداني أمير تاج السر بمقال عن علاقته مع الأدب والكتابة وكيف تكونت وتشكّلت من الطب إلى النشر. 

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى حسين مجدوبي.. وصايا لعابري مضيق الهجرة

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة