إدير يحيي حفلا بالجزائر بعد غياب طويل

إدير يحيي حفلا بالجزائر بعد غياب طويل
إدير يحيي حفلا بالجزائر بعد غياب طويل
أحيا فنان الأغنية القبائلية الجزائري إدير الخميس في الجزائر حفلا فنيا تحت شعار "لمّ الشمل" بعد قرابة أربعة عقود من غيابه عن الساحة الفنية في بلاده، ويحيي اليوم حفلا ثانيا.

الحفل الذي أحياه أيقونة الأغنية الجزائرية الأمازيغية، واسمه الحقيقي حميد شريت، نظم بالقاعة البيضاوية بالعاصمة الجزائر بحضور شخصيات رسمية يتقدمهم وزيرا الثقافة عز الدين ميهوبي والرياضة الهادي ولد علي، ومسؤولون آخرون وفنانون وجمهور غفير.

واستمر الحفل لأكثر من ساعتين أمتع خلالهما إدير الجمهور بمجموعة من الأغاني التي اشتهر بها على غرار "أفافا إينوفا" (أبي نوفا) و"أسندو" (رجّوا) و"يا أولاد" و"الغريب"، التي تفاعل وتجاوب معها الجمهور الغفير.

ورافقت إدير في حفلته أوركسترا مكونة من ثلاثين موسيقيا ومجموعة من فناني الكورال، كما قاسمه الحفل بعض نجوم الأغنية الفرنسية منهم جيرار لينورمون، وماكسيم لوفورستييه.

ومن المنتظر أن يحيي إدير سهرة اليوم حفلا ثانيا بالعاصمة، كما يعتزم في مايو/أيار القادم القيام بجولة فنية إلى بعض محافظات البلاد على غرار عنابة وبجاية وباتنة وقسنطينة وتلمسان.

ويعود آخر حفل للفنان إدير في الجزائر إلى العام 1979.

وتزامن الحفل مع إعلان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يوم 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي رأس السنة الأمازيغية، الموافق 12 يناير/كانون الثاني من كل عام، إجازة رسمية في البلاد لأول مرة.

وكان إدير الذي يعدّ سفير التاريخ والأغنية الأمازيغية في العالم، قد صرّح الأربعاء الماضي أثناء مؤتمر صحفي بالعاصمة الجزائر بأنّ قراره العودة للغناء في بلاده جاء بعد ترسيم الأمازيغية لغة وطنية.

ومطلع 2016 أقر تعديل دستوري أجري بالجزائر الأمازيغية لغة رسمية ثانية إلى جانب العربية.

ويملك إدير المولود في منطقة بني يني بمحافظة تيزي وزو بالجزائر عام 1949، في رصيده عديد الألبومات الفنية منها "صيادو الضوء" و"هويات" و"ضفتان وحلم" و"جبلي" و"هنا وهناك" و"الجزائر في قلبي" وغيرها.

كما لحن إدير موسيقى العديد من الأفلام السينمائية مثل "امرأة ضائعة" (1979) و"قصر الدم" (1980) و"دموع الغازل" (1990)، إلى جانب مسلسلات "هيحب امرأة" (2000) و"عشق اليوم" (2008).

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالفيديو… إليسا تفقد الوعي على المسرح

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة