أخبار عاجلة
بالفيديو… ترامب يشرح كيف يُخفي “صلعته”! -
طوني تيمور وسامي.. لا تخذلوا شباب لبنان! -

"واد نون السينمائي".. بعيداً عن المتن

"واد نون السينمائي".. بعيداً عن المتن
"واد نون السينمائي".. بعيداً عن المتن
على بعد 170 كيلومتراً جنوب مدينة أغادير المغربية تقع مدينة كلميم، ورغم محدودية الإمكانيات والجهات الثقافية فيها، وفقر المدينة بالعموم التي أُعلنت عام 2014 منطقة منكوبة بعد أن عزلتها الفيضانات عن البلاد، إلا أنها ظلت محافظة منذ سبعة أعوام على إقامة مهرجان "واد نون السينمائي"، الذي ستنطلق دورته المقبلة مساء الثامن من الشهر الجاري وتتواصل حتى 14 منه.

المهرجان يأتي ضمن التظاهرات الصغيرة التي تحاول إبقاء رأسها فوق الماء في مدن نائية وبعيدة عن المتن الثقافي في البلاد، وإذا لفتنا إلى أن الفئة العمرية الأكبر في كلميم تتراوح ما بين 15 و 44 عاماً، فإننا نتحدث عن مجتمع شاب، وهذا بالضرورة يقتضي تنظيم العمل الثقافي فيها وتفعيله.

في هذا السياق، تقوم "جمعية الشباب المبدع بكلميم"، الجهة المنظمة بالتعاون مع مؤسسات رسمية ومدنية، بفتح باب المشاركة في مسابقة سنوية مفتوحة بين أفلام سينمائية روائية، وأخرى قصيرة للمخرجين المحترفين والهواة الشباب، وتتيح فرصة تقديم محاولات غضة تحتاج إلى منصة للتعرف على تجارب مشابهة، والالتحاق بالورش والندوات المرافقة لعروض الأفلام.

من جهة أخرى، يحسب للمهرجان أيضاً حرصه على أن يكون المهرجان عربياً، وأن يتيح لأبناء المدينة الاطلاع على تجارب شابة من بلدان مختلفة.

الأفلام المشاركة قادمة من ومصر والجزائر وسورية، وبالطبع ثمة قائمة من عروض الأفلام المغربية، تقدّم بهدف المشاركة 46 فيلماً، ووقع اختيار لجنة التحكيم على 15 فيلماً منها، لتنافس على جائزة المهرجان.

على قائمة العروض نجد: من العراق "هفاف" لحسين حافظ لعيبي، و"البنفسجة" لباقر الربيعي، و"اعترافات" لأحمد جبار عبدالكاظم، ومن سورية "على سطح دمشق" للمهند كلثوم، ومن "آيس كريم " لمحمد عصام أبو العينين، ومن الجزائر "نعم" لمطاعي مايا أحلام.

أما من المغرب تعرض أفلام: "الدارالبيضاء ابنتي" لعماد الزواغي، "الميساج" لمحمد الشباني، "أمازيغي" لمصطفى الكوش"، "البداية.. الممسوحون" لحكيم القبابي، "الوشم" لفاطمة أكلاز، "هذا ليس أبيض" لمنير علوان، "حبوب منع الحلم" لعصام دوخو، "حالة طبيعية" لمحمد تسكمين، "ديب دبريسيون" لنجيب الأسد.

يشار إلى أن البرنامج يتضمن إلى جانب العروض الرسمية، ورشات تدريبية في تقنيات السينما، وندوات، ومعارض.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالفيديو… إليسا تفقد الوعي على المسرح

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة