الجزائر ضيفة "القاهرة للكتاب": التكريم للمسؤولين أولاً

الجزائر ضيفة "القاهرة للكتاب": التكريم للمسؤولين أولاً
الجزائر ضيفة "القاهرة للكتاب": التكريم للمسؤولين أولاً
لأسباب قد تبدو غير واضحة، قرّرت وزارة الثقافة الجزائرية، تكريم عدد من الأسماء الرسميّة المصرية، على هامش "معرض القاهرة الدولي للكتاب"، إذ وقع اختيارها على عدد من الفنانين والمسؤولين (السابقين والحاليين)، عِوَض تكريم الكُتّاب الذين يفترض أن المناسبة (معرض كِتاب) تخصّهم.

قائمة الجزائر (التي تحل ضيف شرف الدورة الـ 49 للمعرض)، تضمّ المخرج المصري الراحل يوسف شاهين (1926 - 2008)، الذي قدّم للعالم سينمائياً شخصية المجاهدة جميلة بوحيرد، كما سيتمّ تكريم الممثّل عزت العلايلي الذي جمعته الكثير من الأعمال السينمائية مع جزائريين، وشارك في أفلام باللهجة الجزائرية، مثل فيلم "طاحونة السيد فابر"، الفيلم الجزائري الذي أنتج عام 1973، وأخرجه أحمد راشدي، وقام ببطولته نخبة من الفنانين المصريين منهم عزت العلايلي وعبد المنعم مدبولي، إلى جانب الممثل الأميركي جاك روفيلو.

"
أليس غريباً ألا يوجد على قائمة التكريم كاتب واحد؟
"

كما تقرّر تكريم حلمي النمنم، وزير الثقافة المصري، والناقد جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق لأيام قليلة في آخر أيام مبارك، ورئيس "اتحاد الناشرين المصريين" محمد رشاد، والوزير المصري السابق للآثار زاهي حواس، وأحمد سعيد المذيع السابق في إذاعة "صوت العرب".

وقد أثارت القائمة التي أعدتها الجزائر تساؤلات عديدة لدى الكتّاب المصريين والجزائريين على حد سواء، ولا سيما أن المناسبة تتعلق باستضافة الجزائر كضيف شرف، في معرض من المفترض أنه يحتفي بالكتاب وليس مهرجاناً سينمائياً، أو مناسبة سياسية من تلك التي تعنى بالسياسيين والصحافيين المحسوبين على إدارة "البروباغاندا" الرسمية!

وتساءل بعض الكتّاب على مواقع التواصل الاجتماعي "أليس غريباً ألا يوجد في القائمة كاتب واحد!"، وتوقّف بعض آخر عند قائمة المعلومات التي قدّمتها الوزارة الجزائرية لتبرير اختياراتها، والمتمثلة في تكريم "شخصيات قدّمت جهوداً للجزائر أيام الفترة الاستعمارية وبعد الاستقلال". واستنكر بعض الكتاب هذا التبرير، متسائلين بدورهم: "أليس من بين الكتّاب من قدم جهوداً للجزائر، سواء في فترة ما قبل الاستقلال أو بعدها، حتى يتحوّل المعرض إلى مهرجان سينمائي وسياسي، بعيداً عن الاحتفاء بفعل الكتابة وصناعة الكتاب؟".

الإثارة في الدورة الحالية لمعرض القاهرة، لا تتوقّف عند "القائمة الجزائرية"، بل تمتد إلى البرنامج الذي سطّرته الهيئة المنظمة للمعرض، ولا سيما بعد أن كشفت بعض الصحف، "أن هيئة الكتاب تدرس فكرة إقامة برنامج خاص عن لتقديمه في المعرض بشكل يومي، ومن المفترض أن يستضيف لاعبي كرة قدم ومحلّلين، كي يناقشوا الجمهور حول تأهل إلى كأس العالم 2018 في !".

تجدر الإشارة إلى أن "معرض القاهرة الدولي للكتاب" في دورته الـ49، سينطلق في السابع والعشرين من الشهر الجاري، ويستمر حتى الـ10 من شباط/ فبراير، كما استقرّ المنظمون على اختيار الكاتب المصري عبد الرحمن الشرقاوي (1920 -1987) شخصية دورة المعرض هذا العام.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالفيديو… إليسا تفقد الوعي على المسرح

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة