أخبار عاجلة

"قصيدة النثر".. كتاب جديد للشاعر شربل داغر

"قصيدة النثر".. كتاب جديد للشاعر شربل داغر
"قصيدة النثر".. كتاب جديد للشاعر شربل داغر

صدر بمناسبة معرض العربي الدولي كتاب الشاعر اللبناني شربل داغر "الشعر العربي الحديث: قصيدة النثر"، في أربعمئة صفحة من القطع الكبير، عن دار منتدى المعارف ببيروت. وهو يستكمل بهذا الكتاب سلسلة متتابعة من الكتب تتناول الشعر العربي المتأخر، ابتداء من القرن 19.

يتوقف الكتاب في قسمين ومدخل وخاتمة لدرس قصيدة النثر في تجلياتها وتعبيراتها الأولى، صارفا لها تحليلا واسعا يشمل مستويات بناء القصيدة كلها، بين ظهورها الطباعي، وبين أبنية الإيقاع والنحو والمعنى فيها. ويخصص القسم الثاني لدراسة "الخطاب الموازي"، متوقفا عند أبعادها الثقافية والسياسية والجمالية، التي قامت عليها هذه القصيدة في نشأتها الفرنسية ثم العربية.

أما الوقوف عند قصيدة النثر فيلبي في كتاب داغر مهمتين على الأقل: يتوقف لدرس قصيدة ظهرت نصوصها الأولى في العقد الأول من النصف الثاني من القرن العشرين، مما يشكل مرحلة إنتاج شعري ممتدة حتى الآن، ويتوقف لدرس قصيدة صعبة الدرس، فضلا عن أنها تثير مشاكل في نسبتها إلى الشعر.

ويخلص داغر في ختام كتابه إلى أن هذه القصيدة تشكل أوسع انخراط للشعر العربي في شعر العالم، وأنها القصيدة الأشد تجذرا في الحاضر العربي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالفيديو… إليسا تفقد الوعي على المسرح

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة