أخبار عاجلة

"الرستاق للكتاب": معرض بمبادرات فردية

"الرستاق للكتاب": معرض بمبادرات فردية
"الرستاق للكتاب": معرض بمبادرات فردية

في تشرين الأول/ نوفمبر الماضي أطلقت مبادرة "فريق إرادة الثقافي" في منطقة الرستاق العُمانية مبادرة لجمع الكتب المستعملة تحت شعار "تبرع بكتابك ليقرأ غيرك"، وروّجت لها عبر صفحاتها في وسائل التواصل الاجتماعي؛ وكان نتيجة هذه الحملة إقامة الدورة الثانية من "معرض الرستاق للكتب المستعملة والجديدة" حالياً في المدينة شمال عُمان.

عن المعرض الذي يتواصل لأربعة أيام يقول عمار الهنائي، رئيس "فريق إرادة الثقافي"، "نحاول جاهدين تقديم مجموعة من الكتب الغنية التي يكتسب منها القارئ معلومات وثقافات مختلفة".

المعرض تساهم فيه جهات أخرى في المدينة، من بينها "جمعية المرأة العُمانية" و"جمعية الكتاب والأدباء العُمانية" وغيرها، وهو الثاني على مستوى المدينة لكنه الخامس على مستوى ولاية الرستاق.

الكتب المتوفرة متنوّعة المجالات، وتُعرض بأسعار متواضعة لتكون في متناول الجميع، وخصوصاً فئة الطلاب حيث أقيمت بعض مراكز استقبال تبرّعات الكتب في كليات جامعية.

تعتبر هذه المعارض التي تُقام في المدن البعيدة عن المركز محاولات جدية لفكّ هيمنة العاصمة على الثقافة، وهو أمر تعرفه معظم البلدان العربية، حيث تقتصر الفعاليات الثقافية على المدن الكبرى، من هنا يحاول القائمون على المعرض تنظيم فعاليات إلى جانب عرض الكتب، من بينها مسابقات ثقافية وبرامج للأطفال.

من جهة أخرى، فإن السلطنة لا تحتضن سوى معرض دولي واحد هو "معرض مسقط الدولي للكتاب"، والذي تكون فيه أثمان الكتب المعروضة مرتفعة، ومكان إقامته بعيد عن القراء في مدن أخرى غير العاصمة. والفعل الثقافي في الرستاق مثلها مثل باقي مدن الهامش يعتمد على مبادرات فردية لا تساهم فيها المؤسسات الرسمية عادة.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالفيديو… إليسا تفقد الوعي على المسرح

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة