أخبار عاجلة
في المتن الشمالي.. ما حدا "كاريتاس"! -
حملة “عسكرية” من أجل فئران -

اليابانيون يتعرفون لأول مرة على الهندسة الإسلامية

وقد فاجأ الحضور الكبير مدير القاعة، فعدد الزوار في ثلاث ساعات فاق متوسط زوار المعارض الأخرى في أسبوع كامل.

ويقول أحد الزوار إنه حضر لأنه مهتم بالفنون، والمعرض فرصة نادرة ليقارن الزخارف الهندسية الإسلامية مع نظيرتها اليابانية التي تحظى بشعبية كبيرة. ويضيف أنه فوجئ بأن الزخارف الإسلامية فريدة، وتختلف عن اليابانية والغربية.

فكرة المعرض
وفكرة المعرض فكرة مشتركة بين المهندس السوري صلاح قاسمو وزوجته المهندسة المعمارية، فقد رغب بعد سنوات من الإقامة باليابان في أن يعرف اليابانيون على جانب مشرق للحضارة الإسلامية.

ويقول قاسمو إن الفن الهندسي الإسلامي غني ومرن جدا، ولذلك يمكن أن تصنع منه لغة تتكلم بها مع الآخر، و"هي لغة الجمال التي تخاطب اللاوعي والشعور الداخلي لدى اليابانيين وغيرهم".

قاسمو: الهندسة الإسلامية غنية ومرنة جدا تتيح صنع لغة جمالية (الجزيرة)

ويقدم المعرض نبذة عن نشأة الفن الهندسي الإسلامي، ويوضح أن المعماريين والفنانين توقفوا عن استخدام التماثيل لتزيين المباني لأنها تشبه الأصنام، ولجؤوا إلى أنماط أخرى للزخرفة هي الزينة النباتية والخط العربي والخطوط الهندسية.

ويدين الفن الهندسي في ابتكاره وتطوره للمساهمات الفكرية المهمة لعدد من علماء الفلك والرياضيات المسلمين، وأشكاله تستند إلى ابتكاراتهم للأنماط الهندسية التي تتكرر وتنتظم في تشكيلات معقدة، ولذلك يمكن رسم هذه الأنماط باستخدام فرجار ومسطرة وقلم فقط، وهذا الجانب للهندسة الإسلامية هو ما يزيد من إعجاب اليابانيين به.

أنماط هندسية
ويسأل معظم زوار المعرض عن الأشكال التي تمثلها هذه الأنماط الهندسية، فالبعض يرى فيها صورا للأزهار والشمس والنجوم، لكن مصمميْ اللوحات يقولان إنهما تعمّدا عدم وضع عناوين لها، وهما يرغبان في أن تظل آفاق الخيال مفتوحة أمام من يشاهدها. وقد يبدو إنجاز مثل هذه اللوحات أمرا سهلا للبعض، لكنه في الحقيقة عمل صعب ويتطلب دقة عالية، خاصة في تلك التي تضم ألوانا مركبة.

وتقول لانا طه زوجة قاسمو إنه بعد أن ينجز زوجها الرسم على اللوحة تضع حلولا للألوان التي سيتم استخدامها، ويتم وضع الألوان على اللوحة بواسطة الخيوط.

وبعد النجاح الكبير الذي حققه أول معرض للهندسة الإسلامية في ، يخطط القائمون عليه لإقامة ورش عمل لتعليم اليابانيين من المهتمين بهذا الفن لغة جديدة للتواصل بين حضارتين عريقتين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالفيديو… إليسا تفقد الوعي على المسرح

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة