أخبار عاجلة

"ليكسا للمسرح": جان جينيه لا يزال هنا

"ليكسا للمسرح": جان جينيه لا يزال هنا
"ليكسا للمسرح": جان جينيه لا يزال هنا
تنطلق غداً فعاليات الدورة الحادية عشرة من "مهرجان ليكسا للمسرح" في مدينة العرائش شمال المغرب، الذي يمتدّ على مدار خمسة أيام بمشاركة خمسُ فرق مغربية، تقدّم كلّ واحدة منها عرضاً في يوم من أيام المهرجان.

تحتفي الدورة الحالية، بالكاتب المسرحي والروائي الفرنسي جان جينيه (1910 - 1986)، الذي عاش لفترة من حياته في المغرب حيث دُفن في المقبرة الإسبانية في العرائش. الاحتفاء سيكون بتنظيم ندوة بعنوان "جان جينيه بين الأدب والمسرح"، وزيارة إلى قبر الكاتب في المدينة. إلى جانب ذلك يكرّم كلّ من المسرحي والسينمائي محمد الشوبي، والمسرحي عبد المولى الزياتي.

تُعرض خلال أيام المهرجان الذي تأسّس عام 2007، مسرحية "كلون مشا" للمخرجة سناء شدال، و"الخادمتان" لفرقة "دوز تمسرح" وهي من إخراج العراقي جواد الأسدي، ومسرحية "نايضة" لـ مين ناسور، و"القسمة" لـ مسعود بوحسين، و"نزهة في ميدان المعركة" لفرقة "مسرح الأفق" وطارق الشاط.

بالموازاة مع العروض، تقام عدد من الورشات: ورشة خاصة بالكتابة المسرحية يديرها عبد الإله السماع، و"التعبير الجسدي" ويؤطرها خالد بلعزيز، و"إدارة الممثل" وينسّقها محمد أضرضور.

كما يجري إطلاق مجلة تعنى بالمسرح، التي أصدرتها "النقابة المغربية لمحترفي المسرح"، وتوقيع "قصر البحر – صخور سوداء"، وهو نصّ مسرحي لـ محمد زيطان.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق جان شمعون.. رحيل ذاكرة الحرب والثورات
التالى "دفاتر الحرب الأهلية": عن البلاد التي لا وقت فيها

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة