أخبار عاجلة
رغبات لا تُغيِّر معادلات! -
إنتخابات أو .. لا إنتخابات..؟ -
من بيروت الى عفرين! -
أهمية التعاون النفطي السعودي - الروسي -
قوى سياسية تنتظر الخيارات الخارجية -
فخّ عفرين وفرحة إسرائيل -

"المتحف الوطني": وقفة عند الفن وجورجيو أغامبين

"المتحف الوطني": وقفة عند الفن وجورجيو أغامبين
"المتحف الوطني": وقفة عند الفن وجورجيو أغامبين

ضمن محاضراته الأسبوعية، يقيم "نادي الحوار الفني" في "المتحف الوطني للفنون الجميلة" في عمّان، مناقشة لنظرية الفيلسوف الإيطالي جورجيو أغامبين (1942) عند السادسة من مساء اليوم.

يتناول النقاش ملخص نظريات صاحب "حالة الاستثناء"، وأثرها على مفهوم اللغة والصورة في العمل الفني، كما سيطرح كتاب "نظريات لتاريخ الفن" الذي تطرّق إلى أغامبين لكاتبه جيه إيميرلنغ (1975).

وكان أغامبين في كتابه الأول "الإنسان بلا قارة"، قد حاول وضع مسافة بين الفن الحديث وأشكال الفن المبكرة، وأعاد قراءة فرضية هيغل التي تزعم أن الفن استهلك واستنفذ مهمته الروحية، متناولاً "موت الفن" كما ناقشه الفيلسوف الألماني ليخلص إلى فكرة الاستمرارية غير المحددة التي يمارسها الفن من الإبطال الذاتي، مستخدماً تعبير هيغل نفسه.

يقول أغامبين بالنتائج الجمالية والتاريخية لحالة الإبطال هذه التي يعرفها الفن. ويعتبر أن ولادة الجماليات المعاصرة ليست إلا سلسلة انشقاقات بين الفنان والمتلقي والعبقرية والذوق والشكل.

يقدّم المفكر الإيطالي إعادة تفسير متخيلة لتاريخ نظريات علم الجمال من كانظ وحتى هايدغر، ويبتكر منظوراً خاصاً به حول ظواهر مختلفة مثل العلاقة بين الفن والإرهاب والذوق الجيد والسيّء، والكيتش بوصفه قدر الفن الذي لا مفر منه، وظهور المتاحف.

يذكر أن "نادي الحوار الفني" يقيم مناقشة مساء كل سبت، ويقدم سلسلة من القراءات والأفلام، والندوات المتعلقة بتاريخ الفن.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالفيديو… إليسا تفقد الوعي على المسرح

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة