تفاصيل وحصص 'سيدر': إليكم المشاريع والمناطق وكيف سيقسّم الـ11 مليار دولار!

عامٌ مرّ على مؤتمر "سيدر" لدعم الاقتصاد اللبناني في ، ولا يزال يتخبّط إقتصاديًا، ويحاول المسؤولون بكل توجهاتهم أن يحققوا إصلاحات، لإقناع المجتمع الدولي بأن يسلّموا لبنان الهبات والقروض البالغة قيمتها 11 مليار دولار للدفع بعجلته الإقتصاديّة، وينفذون مشاريع تعود بالفائدة على المواطنين وتجعلهم يتنفسون الصعداء.

وخلال المؤتمر منذ عام، أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان أن ستمنح 550 مليون يورو من القروض بفوائد مخفضة والهبات لتمويل مشاريع استثمارية في لبنان، فيما أعلنت استعدادها لتقديم قروض ميسرة للبنان توازي 170 مليون دولار، بينما مُستعدة لتقديم قروض بقيمة 75 مليون دولار، وتبلغ قيمة قروض هولندا 300 مليون يورو. 

أمّا إيطاليا، فأعلنت أنّها ستقدّم قروضًا للبنان بقيمة 120 مليون يورو، وقدمت الأميركية مبلغ بقيمة 115 مليون دولار  كهبات للبنان، أمّا فقدمت للبنان 200 مليون دولار كقروض ميسرة، ووعدت بإعادة العمل على إحياء الإلتزام بمليار دولار تجاه لبنان كقروض. 

وحتى وقتٍ قريب، كان اللبنانيون يسمعون أنّ هناك مشاريع تطال قطاعات عدّة وفي مناطق كثيرة إلا أنّهم لا يعرفون أين ستنفّذ وكيف وكم رُصد لها. 

وفي هذا السياق، حصل "لبنان 24" على المشروع الكامل والمفصّل لـ"سيدر" والذي يُظهر أسماء المناطق والمشاريع الخاصة بالكهرباء والمياه والنفايات والنقل والمرافئ والبنى التحتية، والمبالغ المالية والذي كان قد أعدّ في شهر نيسان 2018، وكان اطلع عليها السياسيون والأحزاب، إلا أنّ معظم اللبنانيين لم يتعرفوا عليها تفصيليًا. 









اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى