"بتكوين" تواصل رحلة تحطيم الأرقام القياسية

"بتكوين" تواصل رحلة تحطيم الأرقام القياسية
"بتكوين" تواصل رحلة تحطيم الأرقام القياسية

واصلت عملة بتكوين الرقمية صعودها القوي، مسجلة مستوى قياسيا جديدا فوق 14 ألف دولار، قبل أن تنزل قليلا عن هذا المستوى، رغم التساؤلات بشأن القيمة الفعلية للعملة الرقمية التي يجري تداولها عبر الإنترنت فقط، والمخاوف من فقاعة خطرة.

وصعدت بتكوين إلى 14.095 دولارا في تداولات اليوم، قبل أن تنخفض 0.25%، لتستقر عند 13.590 دولارا على منصة بتستامب للتداول في لوكسمبورغ، وهو مستوى قياسي مرتفع جديد.

وتلقت "بتكوين" دعما بعد إعلان الجهة الرئيسية المنظمة لسوق المشتقات في الجمعة أنها ستسمح لمجموعة "سي أم إي" و"سي بي أو إي جلوبال ماركتس" بإدراج عقود بتكوين الآجلة.

وتفتح الخطوة الباب لمزيد من التنظيم الرقابي، لكنها تسهل أيضا توسيع نطاق تبنيها؛ إذ إن العقود الآجلة والمشتقات الأخرى ستزيد سهولة تداول فئة الأصول الجديدة.

وصعدت العملة صعودا فلكيا إلى عشرة أمثال قيمتها من أقل من ألف دولار مطلع العام، وهو ما جذب اهتمام الجهات التنظيمية في أنحاء العالم.

وسبق أن تراجعت بتكوين في تعاملات الأسبوعين الماضي والجاري، بفعل تدخل مضاربين بهدف جني الأرباح مع تجاوز سعرها عشرة آلاف دولار.

وفي وقت سابق، أعلن موقع "كوين ماركت كاب" المتخصص في رصد حركة العملات الإلكترونية المشفرة، أن القيمة السوقية الإجمالية لعملة بتكوين تجاوزت 190 مليار دولار، بينما تشير تقديرات حديثة إلى أن هذه القيمة تجاوز مئتي مليار دولار.

ويحذر مسؤولو البنوك المركزية من عدم القدرة على التنبؤ بتحركات بتكوين ومن المؤشرات التي تشير إلى أنها تشكل "أصل فقاعة " يمكن أن  ينهار من حيث القيمة.

وحذرت بنوك مركزية عربية عديدة، إلى جانب ، من التعامل بالعملات الرقمية أو الافتراضية.

ولا تملك العملات الرقمية المشفرة رقما متسلسلا ولا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية كالعملات التقليدية، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت، دون وجود مادي لها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى النفط يواجه صعوبات في تجاوز 70 دولاراً للبرميل

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة