أخبار عاجلة
ساعة مميزة تغني عن كاميرا الفيديو المحمولة -
جلسة حكومية قريبة جداً برئاسة الحريري؟ -

"قطر للاستثمار": الاستثمارات بالولايات المتحدة ستكون في البنية التحتية

"قطر للاستثمار": الاستثمارات بالولايات المتحدة ستكون في البنية التحتية
"قطر للاستثمار": الاستثمارات بالولايات المتحدة ستكون في البنية التحتية

لينكات لإختصار الروابط


قال الرئيس التنفيذي لجهاز للاستثمار، صندوق الثروة السيادية للبلاد، اليوم الأربعاء، إن الجهاز ضخ ما يزيد عن نصف الاستثمارات التي خصصها للولايات المتحدة منذ 2015 وقدرها 45 مليار دولار، وإن معظم استثماراته هناك في المستقبل ستوجه إلى البنية التحتية.
وقال الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني في كلمة ألقاها في جامعة "كارنيغي ميلون قطر": "بالعودة إلى 2015، تعهدت باستثمار 45 مليار دولار في السنوات الخمس القادمة. والآن، أستطيع القول بأننا قمنا بضخ ما يزيد عن 50%".

وأبلغ الصحافيين في وقت لاحق وفقاً لوكالة "رويترز" بأن غالبية الأموال المتبقية المخصصة للولايات المتحدة سيجري استثمارها في البنية التحتية.

ويأتي اهتمام قطر بالبنية التحتية مع تعهّد الرئيس الأميركي بتسريع الموافقات على الطرق السريعة ومشروعات أخرى في إطار مقترحه بإنفاق تريليون دولار على إصلاح البنية التحتية القديمة في البلاد.

وتسعى صناديق سيادية أخرى في منطقة ، مثل الهيئة العامة للاستثمار الكويتية وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، أيضاً إلى الاستثمار في مشروعات البنية التحتية.
وقال آل ثاني إن جهاز قطر للاستثمار لم يتخارج من أي بنوك، ويحوز الجهاز حصصاً في "كريدي سويس" و"باركليز" وفي بنوك قطرية كبيرة.
وفي الشهر الماضي، نُقل عن آل ثاني قوله إنه لا توجد خطط لتصفية أصول أجنبية كما كان يتكهن بعض المستثمرين، وإن الصندوق السيادي سيعلن قريباً عن استثمارات دولية كبيرة جديدة.

كان وفد قطري رفيع المستوى قد زار غرفة التجارة الأميركية في يوليو/تموز الماضي، وقدم الرئيس التنفيذي للجهاز، خلال الزيارة، أحدث البيانات المتعلقة باستثمارات الجهاز في .

وناقش الرئيس التنفيذي للجهاز خطط فتح مكتب جهاز قطر للاستثمار في سان فرانسيسكو، إلى جانب آخر في نيويورك، مشيراً إلى أن هذا التوسع هو خير دليل على تقوية العلاقات القطرية الأميركية.

واستطاع جهاز قطر للاستثمار، خلال عقد ونيف بعد تأسيسه، أن يحتل المرتبة التاسعة على مستوى الصناديق السيادية في العالم، بحجم أصول قيمتها 335 مليار دولار، وفق التصريحات الرسمية.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى دولة الإمارات ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء وفق تقرير البنك الدولي 2018

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة