أخبار عاجلة

اتفاقية تعاون بين وزارة الصناعة وبلدية الدكوانة وجامعة "ألبا"

اتفاقية تعاون بين وزارة الصناعة وبلدية الدكوانة وجامعة "ألبا"
اتفاقية تعاون بين وزارة الصناعة وبلدية الدكوانة وجامعة "ألبا"

وقّع وزير الصناعة حسين الحاج حسن ورئيس بلدية الدكوانة/ضهر الحصين/مار روكز المحامي انطوان شختورة وعميد "الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة" (ALBA) الدكتور أندريه بخعازي وبحضور المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون وفريق عمل وزارة الصناعة ومسؤولين في البلدية والجامعة بعد ظهر اليوم اتفاقية تعاون في مقرّ بلدية الدكوانة بهدف تنظيم وتأهيل وتطوير المنطقة الصناعية القائمة ضمن نطاق بلدية الدكوانة - ضهر الحصين - مار روكز في إطار الرؤية المشتركة بين كلّ من وزارة الصناعة والبلدية والاكاديمية، انطلاقاً من أن موضوع تنظيم وتأهيل وتطوير المناطق الصناعية في يشكل حاجة أساسية وملحة للمؤسسات الصناعية وللمجتمع المدني على حد سواء وذلك لناحية الحفاظ على الصحة والبيئة والاقتصاد بشكل عام.

ونصّت الاتفاقية على الآتي: "لما كانت بلدية الدكوانة ترغب برفع مستوى الخدمات في المنطقة المستهدفة بدءاً بتحسينها وتأهيلها لكي تتلاءم مع الحد الأدنى من المعايير المطلوبة، بما في ذلك المنظور الجمالي العام للمدينة،

ولما كانت وزارة الصناعة، تنفيذاً لرؤيتها التكاملية للقطاع اللبناني الصناعي "لبنان الصناعة 2025" وخططها الإستراتيجية والتشغيلية ودراساتها ومهامها المحددة قانوناً، تسعى باستمرار لحث البلديات على اتخاذ المبادرات التي من شأنها تفعيل النشاط الصناعي وتدعيمه لتحريك الدورة الإقتصادية في المناطق من جهة والحفاظ على سلامة المحيط والبيئة والمجتمع والموارد المختلفة من جهة أخرى،

ولما كانت ALBA أبدت كامل استعدادها لإجراء الدراسات الهندسية المطلوبة في اطار متابعة مشاريع طلابية واقعية تؤمن العناصر الأساسية وتأخذ بالحسبان كافة المعطيات الميدانية (الاجتماعية، الجغرافية، القانونية،...)

تم الإتفاق على ما يلي:

المادة الأولى:

تعتبر المقدمة أعلاه جزءاً لا يتجزأ من هذه الإتفاقية.

المادة الثانية:

تهدف هذه الإتفاقية الى:

- رفع مستوى الخدمات في المنطقة الصناعية (بنى تحتية وغيرها) الواقعة في نطاق بلدية الدكوانة – ضهر الحصين – مار روكز.

- اتخاذ الخطوات اللازمة للحد من التلوث بكافة أشكاله بما في ذلك التلوث السمعي والبصري نتيجة التداخل السكاني مع المناطق الصناعية.

- خلق ثقافة دمج الدراسة الجامعية وتطبيقاتها مع المشاريع البلدية على أرض الواقع.

المادة الثالثة:

موجبات الفريق الأول (وزارة الصناعة):

- اتخاذ الإجراءات الإدارية والتقنيةمن قبل المصالح المعنية لضبط الوضع القانوني للمؤسسات الموجودة وتحديداً الصناعية.

- تسهيل التواصل بين البلدية والمراجع المعنية لتحديد الإحتياجات المطلوبة لإنجاز المشاريع.

- العمل على المساهمة في تأمين التمويل الممكن لتطوير المنطقة الصناعية المستهدفة وإعادة تأهيلها بالتعاون مع الفريقين الثاني والثالث والجهات المانحة.

المادة الخامسة:

موجبات الفريق الثاني (بلدية الدكوانة):

- تأمين كافة الخرائط وتفصيلاتها متضمنة حدود المنطقة الصناعية المستهدفة إضافة الى تحديد المساحات المبنية وغير المبنية وملكيتها، والبنى التحتية المتوفرة في هذه المناطق.

- إجراء المسوحات الميدانية وملء الإستثمارات المنظمة من قبل وزارة الصناعة لتوفير المعطيات اللازمة للبدء بالمشروع.

- المساهمة في تطوير وضع المنطقة الصناعية وتأهيلها وتأمين الخدمات البلدية المناسبة ومساعدة وزارة الصناعة على تحسين وضع المنطقة ومحيطها.

المادة السادسة:

موجبات الفريق الثالث (الجامعة):

- اعداد الدراسات اللازمة ضمن المشاريع الطلابية وتتضمن البنى التحتية والتخطيطات اللازمة، إضافة الى مصور تقريبي للمشروع المنجز في كل منطقة من المناطق الصناعية الموجودة ضمن نطاق البلدية،

- تزويد وزارة الصناعة وبلدية الدكوانة بنسخ عن المشاريع ومناقشتها وصولاً الى تحديد الكلفة التقريبية لكل مشروع والوقت اللازم لتنفيذه.

المادة السابعة:

تنشأ لجنة إشراف على تنفيذ الإتفاقية، مؤلفة من مندوب أو أكثرعن كل من الفرقاء الثلاثة، من ضمن مهامها الرئيسية إعداد تقاريرعن تقدم الأعمال في كل مرحلة من المراحل، سواء في مرحلة الدراسات أو في مرحلة التنفيذ، ترفع إلى كل من الفرقاء الثلاثة لتحديد الخطوات والإجراءات اللازمة.

المادة الثامنة:

يتم تمويل المشاريع (في مرحلة التنفيذ) من قبل بلدية الدكوانة أو عبر جهات مانحة وطنية أو أجنبية، بما لا يتعارض مع الأنظمة المالية المعتمدة لدى كل فريق.

المادة التاسعة:

تحدد فترة الدراسات الأولية للمشاريع بسنة تبدأ من تاريخ التوقيع.

المادة العاشرة:

بعد إنجاز المرحلة الأولى يتم الإتفاق على مرحلة التنفيذ بحسب الإمكانيات المتوفرة".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تسجيل السيارات ينخفض 20% بدءاً من الإثنين
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.


 
‎مجموعة نافذة العرب‎
Facebook Group · 32,719 members
إنضم للمجموعة
إنضم لمجموعة نافذة العرب على فيسبوك
 
 

شات كتابي

|

دليل المواقع العربية