28 مليار دولار حجم تجارة الأردن السلعية

28 مليار دولار حجم تجارة الأردن السلعية
28 مليار دولار حجم تجارة الأردن السلعية

تراجع التجارة خلال الأشهر الستة الأولى من العام بسبب كورونا (فرانس برس)

أظهرت بيانات رسمية، استقرار التجارة الخارجية للأردن خلال العام الماضي 2019، مقارنة بالعام السابق، غير أنها أشارت إلى تراجع التجارة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، تأثراً بجائحة فيروس كورونا الجديد.

وبلغ إجمالي حجم التجارة الخارجية السلعية للأردن، وهي الصادرات الوطنية والسلع المعاد تصديرها والواردات، خلال العام الماضي، 19.63 مليار دينار (حوالي 28 مليار دولار)، وفق دراسة أجرتها غرفة تجارة عمّان، وهو ما يقترب من حجم التجارة الخارجية في 2018 الذي سجل 19.7 مليار دينار.

وأشارت الدراسة نفسها، إلى ارتفاع قيمة الصادرات الوطنية خلال العام الماضي، إلى 4.99 مليارات دينار (7 مليارات دولار)، ذهب منها 41.6% للدول العربية، تلتها دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا (كندا والمكسيك والولايات المتحدة)، بنسبة 28.6%، ثم مجموعة الدول الآسيوية غير العربية 19.9%.

وتنوّعت سلع الصادرات الوطنية خلال العام الماضي، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" اليوم السبت عن غرفة تجارة عمان، لتشمل المواد الغذائية والحيوانات الحية والمصنوعات المتنوعة من ملابس وأحذية.

ولفتت الدراسة، إلى أن الواردات السلعية للأردن انخفضت خلال العام الماضي، إلى 13.72 مليار دينار (19 مليار دولار) مقارنة مع 14.42 مليار دينار عام 2018، شكلت الواردات السلعية ما نسبته 69.9%، من إجمالي التجارة الخارجية في 2019.

وتوزعت الواردات على مجموعة من الدول أبرزها الدول الآسيوية غير العربية بنسبة 35.2%، ثم 25.8% ودول الاتحاد الأوروبي 19.8%، ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا بنسبة 9.5%.

وتنوّعت السلع المستوردة، لتشمل المواد الغذائية والحيوانات الحية والمواد الخام غير الصالحة للأكل، والمواد الكيماوية.

وتضمنت الدراسة، أكبر 20 دولة تستورد المملكة منها بضائع، منها ، الصين، ، ، الهند، ألمانيا، ومصر.

وأشارت إلى أن الدول التي يجري التصدير لها، تتضمن الولايات المتحدة، السعودية، الهند، ، الكويت، ، والصين.

وفي نهاية أغسطس/آب الماضي، أصدرت دائرة الإحصاءات العامة (حكومية) تقريرها الشهري حول التجارة الخارجية الذي أشار إلى أن قيمة الصادرات الكلية خلال النصف الأول من 2020، بلغت 2.52 مليار دينار، بانخفاض نسبته 7.3% مقارنة بنفس الفترة من 2019.

أما المستوردات، فقد بلغت قيمتها 5.48 مليارات دينار، بانخفاض نسبته 18.0% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى