حاكم "مصرف لبنان" المركزي ينفي حصوله ونوابه الأربعة على أي علاوة

حاكم "مصرف لبنان" المركزي ينفي حصوله ونوابه الأربعة على أي علاوة
حاكم "مصرف لبنان" المركزي ينفي حصوله ونوابه الأربعة على أي علاوة

سلامة يؤكد أن راتبه ليس الأعلى داخل المصرف المركزي (فرانس برس)

نفى حاكم "مصرف " المركزي، رياض سلامة، حصوله ونوابه الأربعة على علاوة 4 أشهر قيل إن المصرف المركزي أقرها، في وقت أكد المصرف أن الأموال النقدية فئة 100 ألف ليرة ذات الشريط الأزرق غير مزورة كما سرت شائعات على مواقع إلكترونية.

وصدر عن سلامة اليوم الجمعة، بيان جاء فيه أن إحدى الصحف "نشرت خبراً مفاده أن المصرف المركزي أقرّ علاوة 4 أشهر لحاكم مصرف لبنان".

وأضاف: "يؤكد حاكم مصرف لبنان أنه لم يتقاض أي علاوة أو أشهر إضافية، وللتذكير وكما هو معلوم فقد خفض حاكم مصرف لبنان راتبه منذ العام 1998، ولم تأت إضافات على هذا الراتب إلا الإضافات القانونية. ونتيجة لذلك، فإن راتب الحاكم ليس الأعلى في المصرف المركزي. وإن هذا الخبر عار من الصحة كما أنه يحتفظ لنفسه بحق الادعاء".

في السياق نفسه، صدر عن "مصرف لبنان" بيان آخر جاء فيه أن الصحيفة نفسها "نشرت خبراً مفاده أن المصرف المركزي أقر علاوة أربعة أشهر لنواب حاكم مصرف لبنان. يؤكد نواب حاكم مصرف لبنان أن هذا الخبر عار من الصحة وأنهم لم يتقاضوا ولن يتقاضوا أي علاوة أو أشهر إضافية".

على صعيد آخر، صدر عن "مصرف لبنان" توضيح فيه أن "بعض وسائل التواصل الاجتماعي، تتناقل خبراً يحذر قبول العملة اللبنانية من فئة 100 ألف ليرة تحتوي على شريط أمان أزرق اللون".

وأوضح مصرف لبنان أن الصورة المتداولة تعود لأوراق نقدية صحيحة ومقبولة من إصدار أعوام 2011 و2012 تحتوي على خيط أمان من اللون الأزرق ويتضمن الخيط أحرف ل.ل. تتحرك عند ثني الورقة وهذه الأوراق متداولة، بالاضافة إلى أوراق نقدية من نفس الفئة متداولة أيضا منذ العام 2017، تحتوي على خيط أمان أخضر يتحرك أيضا عند ثني الورقة، والنوعان من الأوراق النقدية".

كما طلب المصرف من المواطنين "مراجعة مديرية العمليات النقدية لدى مصرف لبنان في حال الشك في أي ورقة نقدية لبنانية قبل تناقل الأخبار التي قد تكون مغلوطة وتتسبب بحال ارتياب لدى المواطنين".

وفي سوق القطع، أعلن "المركزي" أن متوسط سعر صرف الدولار الأميركي في السوق الرسمية اليوم الجمعة، بلغ 1507.5 ليرات، فيما أعلنت نقابة الصرافين تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة لليوم الجمعة حصراً بهامش بين الشراء بسعر 3850 ليرة حداً أدنى والبيع بسعر 3900 ليرة حداً أقصى. أما في السوق الموازية (السوق السوداء) فيجري تداول الدولار بسعر بين 7700 ليرة للشراء و7750 ليرة للمبيع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى