أميركا تدرج صينيين على القائمة السوداء لتعاملهم مع إيران

أميركا تدرج صينيين على القائمة السوداء لتعاملهم مع إيران
أميركا تدرج صينيين على القائمة السوداء لتعاملهم مع إيران

نافذة العرب

تأثر الاقتصاد الإيراني بشدة بالعقوبات الأميركية (فرانس برس)

أدرجت  شخصيتين وست مؤسسات من الصين على قائمتها السوداء لتعاملهم مع شركة شحن إيرانية، وساعدوها في بعض الحالات على الإفلات من العقوبات الأميركية.

وذكرت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، أمس الإثنين، أنّ المؤسسات الصينية التي تعاملت مع الأسطول البحري لخطوط الشحن الإيرانية (إيريسل غروب) هي شركات (ريتش هولدنغ غروب شانغهاي)، و(ريتش شيبينغ لاينز) و(ديلايت شيبينغ) و(غريشس شيبينغ) و(نوبل شيبينغ) و(سوبريم شيبينغ).

وقالت الوزارة إنها أدرجت إيريك تشين المدير التنفيذي لشركة (ريتش هولدنغ) ورئيس الشركة دانيل هي على القائمة أيضاً.

ونتيجة لإدراجهم على قائمة الخزانة الأميركية السوداء، يجري تجميد أصول هذه الكيانات والأفراد ويمنع المواطنون الأميركيون بشكل عام من التعامل معهم.

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو، في بيان، "نؤكد على تحذيرنا لجميع أصحاب المصالح في العالم: إذا تعاملتم مع شركة (إيريسل غروب) فستكونون عرضة للعقوبات الأميركية".

وهذه العقوبات هي الأحدث ضمن سلسلة العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على طهران في أعقاب قرار دونالد عام 2018 بالانسحاب من الاتفاق النووي عام 2015 الذي أبرمته مع ست قوى عالمية كبرى.

وتواجه إيران صعوبات اقتصادية حادة وسط شحّ في موارد النقد الأجنبي بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا، والعقوبات الأميركية، التي حدّت من قدرة طهران على بيع النفط، حيث لم تجنِ سوى 20 مليار دولار العام الماضي، بينما كانت قد وصلت إلى 120 مليار دولار عام 2011، وفق تصريحات روحاني، في 13 سبتمبر/ أيلول الجاري.

 

(رويترز، العربي الجديد)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى