الليرة التركية عند أعلى مستوى في أسبوعين قبل قرار البنك المركزي

الليرة التركية عند أعلى مستوى في أسبوعين قبل قرار البنك المركزي
الليرة التركية عند أعلى مستوى في أسبوعين قبل قرار البنك المركزي

الليرة بانتظار قرار البنك المركزي هذا الأسبوع لتحديد سعر الفائدة (Getty)

ارتفعت الليرة التركية لتسجل أقل من 7.85 مقابل الدولار اليوم الأربعاء، وهو أعلى مستوى منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، مع ترقب مستثمرين اجتماع البنك المركزي هذا الأسبوع لتحديد سعر الفائدة.

وضعفت العملة في الأسابيع الأخيرة بفعل توترات جيوسياسية، من بينها النزاع بين أرمينيا وأذربيحان والخلاف بين أنقرة وأثينا على ملكية موارد بشرق البحر المتوسط.
وبحلول الساعة 06:39 بتوقيت غرينتش، سجلت الليرة 7.8250 مرتفعة نحو 0.5 بالمئة عن إغلاق أمس الثلاثاء عند 7.86.

ورفع البنك المركزي التركي، في وقت سابق من الشهر الجاري، أسعار الفائدة في عملياته لمبادلة الليرة إلى 11.75% من 10.25%، مواصلاً خطوات تشديد إضافية في مواجهة ضعف الليرة بعد أن زاد على نحو مفاجئ سعر الفائدة الرئيسي، الشهر الماضي.

وفي الشهر الماضي، رفع البنك سعر الفائدة الرئيسي 200 نقطة أساس إلى 10.25%، بعد أن لجأ إلى تشديد سياسته بشكل غير مباشر لأسابيع لدعم الليرة.

وتواصل إجراءات تعزيز النمو الاقتصادي، حيث توقع وزير المالية براءت ألبيرق، في وقت سابق، أن ينمو اقتصاد بلاده بنسبة 0.3% خلال العام الجاري مع تعافيه من تداعيات كورونا، ليتسارع النمو بنسبة كبيرة في العام المقبل 2021.

وانكمش اقتصاد تركيا بنسبة 9.9% في الربع الثاني (إبريل/نيسان حتى نهاية يونيو/حزيران)، بسبب إجراءات العزل العام لمواجهة تفشي فيروس كورونا، والتي تسببت في توقف الأنشطة تقريباً، وهو أسوأ أداء على أساس سنوي في عقد، ولكنه شرع في التعافي منذ ذلك الحين.

 

(رويترز، العربي الجديد)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى