البنك المركزي يطيح رئيس أكبر بنك خاص في مصر

البنك المركزي يطيح رئيس أكبر بنك خاص في مصر
البنك المركزي يطيح رئيس أكبر بنك خاص في مصر

أصدر البنك المركزي المصري، الخميس، قراراً بإقالة رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي (أكبر بنك خاص في السوق المحلية)، المصرفي البارز هشام عز العرب، على خلفية ما تردد عن تورطه في "مخالفات جسيمة" لأحكام قانون البنك المركزي، والقرارات الصادرة عن البنك، والجهاز المصرفي، والتعليمات الرقابية.

وقال تقرير للبنك المركزي إن "عز العرب خالف الأعراف والممارسات المصرفية السليمة، وتسبب في ضعف شديد لإجراءات الرقابة على منح ومتابعة الائتمان، ومصداقيتها، فضلاً عن ضلوعه في إهدار جميع الأسس المصرفية من أساسها، إلى جانب وجود أوجه قصور حادة في بيئة الرقابة الداخلية، الأمر الذي نتج عنه خسائر مالية ضخمة".

وأضاف أن مجلس إدارة البنك المركزي قرر في جلسته المنعقدة في 20 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، إعمال البند (ط) من المادة 144 من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، الصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020، وذلك بتنحية رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي، حفاظاً على سلامة البنك، وسمعة الجهاز المصرفي.

وقرر البنك المركزي تعيين أحد أعضاء مجلس الإدارة -من غير التنفيذيين- رئيساً غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك التجاري الدولي، وموافاته بطلب تعديل بيانات التسجيل، حتى يتسنى له اتخاذ اللازم في هذا الشأن، علماً أن مجلس إدارة البنك يتحمل المسؤولية القانونية عن تنفيذ هذا القرار.

من جهتها، أوقفت إدارة البورصة المصرية التداول على سهم البنك التجاري الدولي خلال جلسة نهاية الأسبوع -أكبر الأسهم المدرجة في البورصة من حيث القيمة السوقية- قائلة في بيان إن "الإيقاف جاء بناءً على قرار من هيئة الرقابة المالية، ومن المنتظر أن يصدر بياناً بأسبابه".

وتسبب الإيقاف في بلبلة الأسواق المالية المصرية، حيث دفع مؤشر البورصة الرئيسي إلى خسارة 8 مليارات جنيه من قيمته السوقية بنهاية تعاملات اليوم. فيما عقد مجلس إدارة البنك التجاري الدولي اجتماعاً طارئاً، لبحث التطورات المتعلقة بوقف التعامل على سهم البنك في البورصة.

ويتولى عز العرب منصبه منذ عام 2002، سجل خلالها البنك التجاري الدولي صعوداً قوياً في حجم تعاملاته، ومكانته في السوق المصرفية المصرية، وشغل العديد من المناصب الإدارية في بعض البنوك العالمية مثل "جي بي مورغان تشيس"، و"دويتشه بنك". كما تولى عز العرب رئاسة اتحاد بنوك في عام 2013.

وكان البنك التجاري الدولي قد حقق أرباحاً بلغت 4.997 مليارات جنيه خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل أرباح بلغت 5.35 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي.

وخلال النصف الأول من عام 2020، ارتفع صافي دخل البنك من العائد إلى 12.47 مليار جنيه، مقابل 10 مليارات جنيه في في الفترة المقارنة من عام 2019.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى