الأردن: 43 مليون يورو من أوروبا لدعم جهود منظمة الصحة العالمية 

الأردن: 43 مليون يورو من أوروبا لدعم جهود منظمة الصحة العالمية 
الأردن: 43 مليون يورو من أوروبا لدعم جهود منظمة الصحة العالمية 

الأموال مخصصة لتمويل البرنامج الصحي للأردنيين واللاجئين (فرانس برس)

خصص الاتحاد الأوروبي 43 مليون يورو لدعم جهود لتعزيز خدمات الرعاية الصحية الأولية في ، في إطار "برنامج الصحة الأردني للاجئين السوريين والأردنيين الأكثر ضعفاً".

وسيمكّن الدعم، وفق بيان صادر عن مكتب منظمة الصحة العالمية في الأردن، اليوم الأحد، من مساندة استجابة الحكومة لجائحة كوفيد – 19، وتحسين الرعاية الصحية الأولية، مع توسيع نطاق التمكّن من الحصول على الخدمات للأردنيين الأكثر ضعفاً واللاجئين السوريين.

ويتضمن البرنامج، الذي مدته ثلاث سنوات والممول من الاتحاد الأوروبي، من خلال الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي استجابة للأزمة السورية (مدد)، من بين إجراءات أخرى، دعم الاحتياجات الفورية لوزارة الصحة استجابة لكوفيد - 19، كما هو محدد في خطة التأهب والاستجابة الوطنية لكوفيد-19. 

ووفق البيان، يتركز هذا الدعم على تحسين الرعاية الصحية الأولية، والتحصين ضد الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات ومراقبتها والتأهب والاستجابة لكوفيد – 19؛ وهذا يتضمن توزيع أكثر من 230 ألف جرعة من لقاحات الإنفلونزا من قبل وزارة الصحة، بقيمة 2. 1 مليون يورو في الوقت المناسب، للمساعدة في تخفيف العبء على النظام الصحي الأردني، وتحسين نظام الصحة العامة وتوفير التمويل الصحي المستدام لتقوية إمكانيات الحكومة.

كما يوفر برنامج الصحة اللقاحات الروتينية، ومعدات سلسلة التبريد، وسيارات لفرق التطعيم التابعة لوزارة الصحة للوصول إلى السكان في المناطق النائية، ومعدات المختبرات وتشخيص كوفيد – 19 لتوسيع قدرة فحوصات المختبرات المركزية، ومعدات الحماية الشخصية للعاملين الصحيين وفرق الاستجابة السريعة التي تجري تتبّع للمخالطين، ولقاحات الإنفلونزا ولقاحات كوفيد - 19- عند توفرها، وفق البيان.

وأكّد وزير الصحة نذير عبيدات أن الدعم المقدم من الاتحاد الاوروبي لوزارة الصحة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ضمن البرامج الصحية المتعددة، سيساهم في تخفيف العبء على المنظومة الصحية في
وأشادت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن الدكتورة ماريا هادجيثيو دوسيو بالبرنامج لتمكّنه من تقديم الدعم في الوقت المناسب لقطاع الصحة الأردني في جهوده لمكافحة كوفيد – 19. 

وقالت "يدرك الاتحاد الأوروبي الضغط الهائل المتسبب من قبل مرض كوفيد -19 على قطاع الصحة في الأردن، وكجزء من استجابة "فريق أوروبا"، سنستمر في الحفاظ على توفير الخدمات الصحية للأردنيين الأكثر ضعفاً واللاجئين السوريين". 

وأكّدت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن ماريا كريستينا بروفيلي، أن حماية الصحة من خلال ضمان توفير الخدمات الصحية الأساسية ودعم النظم الصحية هو عنصر حاسم في إطار عمل للاستجابة الاجتماعية والاقتصادية الفورية لكوفيد – 19.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى