بالأرقام.. كم غراماً من الذهب تستطيع أن تشتري براتبك؟

بالأرقام.. كم غراماً من الذهب تستطيع أن تشتري براتبك؟
بالأرقام.. كم غراماً من الذهب تستطيع أن تشتري براتبك؟

يعزف كثير من الشباب العربي عن الزواج بسبب التكاليف المرتفعة، خاصة أسعار الذهب التي شهدت ارتفاعات متواصلة خلال السنوات الأخيرة خاصة مع خفض سعر الفائدة على الدولار وتراجع أسعار النفط.

وبحسب العادات والتقاليد العربية، فإن تقديم الذهب في مناسبات الخطبة والزواج من الأمور الأساسية، إلا أن ارتفاع أسعار الذهب عالمياً مقابل انخفاض الدخل الفردي، جعل الزواج أمراً صعباً.

في الآونة الأخيرة، تخطى سعر أونصة الذهب 1300 دولار، وسط ترجيحات بارتفاع الأسعار عام 2018، في ظل التوترات الجيوسياسية، والخوف من وقوع حرب نووية بين والولايات المتحدة.

وكان متوسط سعر الذهب العام الماضي بلغ مستويات قياسية بعدما تخطى سعر الأونصة 1325 دولاراً في آب ماضي، إذ بحسب مجلس الذهب العالمي، فإن متوسط سعر أونصة الذهب العام المنصرم راوح بين 1140 دولاراً و1160 دولاراً. ومع بلوغ سعر الأونصة 1320 دولاراً، ارتفعت أسعار الحلي والأساور على نحو لافت، ما جعل اقتناء هذا المعدن النفيس أمراً صعباً.

في هذا التقرير، نتعرف بالأرقام على قدرة الموظف العربي على شراء الذهب براتبه الضعيف. فهل تتصورون كم غرام ذهب يستطيع الموظف أن يشتري براتبه؟

لا تزال تتمتع بأعلى معدلات الأجور في العالم، وعلى رغم الحصار المفروض من 3 دول خليجية ومصر عليها، إلا أن اقتصادها أثبت متانة قوية، ولم يتأثر دخل الفرد، بحسب ما جاء في تقرير نشره موقع numbeo المختص بالأرقام. إذ يصل دخل الفرد شهرياً إلى نحو 3 آلاف دولار، ما يعني أن بمقدور المواطن شراء ما يقارب 93 غراماً من الذهب شهرياً، إذ إن سعر غرام الذهب عيار 18 يصل إلى 32.11 دولاراً في الأسواق القطرية.

في ، وعلى رغم الاحتياطات النفطية الهائلة، إلا أن دخل الفرد عام 2017 لم يتعد 1744 دولاراً، ما يعني أن الموظف يستطيع شراء 54 غراماً شهرياً.

في ، وبحسب المؤشر، يصل الدخل إلى 3260 دولاراً شهرياً، إلا أن هذا الدخل ليس متساوياً في جميع الإمارات، إذ ينخفض في عجمان إلى 2300 دولار، وفي رأس الخيمة إلى نحو 1700 دولار، إلا أن متوسط الدخل في دولة الإمارات يبلغ نحو 3260 دولاراً، ما يعني أن المواطن يستطيع شراء 100 غرام شهرياً.

في الكويت، يناهز دخل الفرد 1923 دولاراً، ووفق أسعار الذهب، يستطيع المواطن شراء حوالى 59 غراماً.

أما في بقية دول الخليج، فإن دخل الفرد لا يتجاوز 1700 دولار. ففي سلطنة عمان يصل متوسط ​​الدخل إلى 1689 دولاراً، ما يساوي نحو 52 غراماً من الذهب. وفي البحرين، متوسط الدخل 1642 دولاراً ويمكن أن يشتري نحو 51 غراماً.

بعيداً عن الخليج، ودائماً بحسب المؤشر إيّاه، يصل متوسط الدخل في إلى 1016 دولاراً، ما يعني أنه يشتري 32 غراماً، فيما يصل متوسط الدخل في إلى 705 دولارات شهرياً ويوازي 22 غراماً تقريباً.

وفي ، متوسط ​​الدخل 661 دولاراً تعادل 20 غراماً، بينما يصل متوسط دخل الفرد في إلى 640 دولاراً توازي 19.9 غراماً تقريباً.

وفي دول المغرب، الرواتب متدنية مقارنة ببقية الدول، ولا يكفي الراتب لشراء بضع غرامات من الذهب. ففي المغرب، متوسط الدخل 402 دولار ويوازي تقريباً 12.5 غراماً من الذهب فقط.

وفي ، الدولة النفطية، لا يتعدى متوسط الأجر 295 دولاراً، ما يعني أن المواطن الجزائري يستطيع شراء 9 غرامات ذهب براتبه. أما في ، فإن متوسط الدخل 286 دولاراً تعادل نحو 8.9 غرامات.

ويصبح الوضع كارثياً أكثر في وسوريا واليمن. ففي مصر مثلا يبلغ متوسط الرواتب 161 دولاراً لا يستطيع المواطن المصري أن يشتري بها أكثر من 5 غرامات ذهب. أما في حيث يصل الراتب إلى 99 دولاراً فهو لا يوازي 3 غرامات.

(العربي الجديد)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى