بتكوين تتجاوز 17 ألف دولار بأول تداول ببورصة شيكاغو

بتكوين تتجاوز 17 ألف دولار بأول تداول ببورصة شيكاغو
بتكوين تتجاوز 17 ألف دولار بأول تداول ببورصة شيكاغو

تجاوز سعر العملة الافتراضية بتكوين 17 ألف دولار للوحدة في أول أيام تداولها ببورصة شيكاغو للعقود الآجلة، وبدأ تداول العقود الآجلة لبتكوين لآجل استحقاق يناير/كانون الثاني بسعر 15 ألفا و460 دولارا في السبت ليلا، قبل أن ترتفع إلى 17 ألفا و170 دولارا في التداولات الآسيوية، ثم تنخفض قليلا إلى 17 ألفا و120 دولارا.

وقالت بورصة شيكاغو إنها قامت بتداول ثمانمئة عقد آجل لبتكوين في أول ساعتين من التداول، مشيرة إلى أن الضغط الشديد على العملة تسبب في تعطل موقع البورصة.

ويشكل تداول بتكوين ببورصة شيكاغو أول فرصة رسمية تتاح أمام المستثمرين المحترفين للاستثمار في عملة لطالما تجنبوا التعامل بها بسبب عدم وجود مصرف مركزي يسندها، وافتقارها إلى الشفافية.

وارتفعت قيمة بتكوين -أول عملة افتراضية في العالم- 15 مرة منذ مطلع العام الجاري، حين كانت الوحدة منها تساوي ألف دولار.

صعود مقلق
وتواصل العملة الرقمية تسجيل أرقام قياسية تلو الأخرى منذ إطلاقها عام 2009، حيث لم يتخط سعرها بضعة سنتات في ذلك الوقت، وهو ما يثير قلق السلطات المالية وذهول المحللين الماليين الذين لم يعتادوا ارتفاعا صاروخيا بهذا القدر في سوق العملات والبورصة، ودفع البعض لإثارة مخاوف من حدوث فقاعة.

ويحذر مسؤولو البنوك المركزية من عدم القدرة على التنبؤ بتحركات بتكوين صعودا وهبوطا، منوهين إلى أنها قد تشكل "أصل فقاعة" يمكن أن تنهار من حيث القيمة.

وكانت العملة الرقمية المشفرة تلقت الجمعة الماضي دفعة أخرى في طريقها لأن تصبح منتجا ماليا معترفا به بصدور بيان من أكبر مؤسسة لتبادل المشتقات المالية في العالم، وهي "سي إم إي"، بأن التعاقدات الآجلة لبتكوين ستكون متاحة في غضون أسبوعين.

وقبلها أعطت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأساسية -وهي الجهة التنظيمية للتداول بأميركا- الضوء الأخضر في بداية الشهر لشركة "سي إم إي غروب" المالية المسجلة في بورصة وول ستريت لبدء إصدار عقود آجلة لعملة بتكوين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى النفط يواجه صعوبات في تجاوز 70 دولاراً للبرميل

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة