كركي : لتطبيق مبادىء الحوكمة الرشيدة وتفعيل دور إدارة المخاطر

كركي : لتطبيق مبادىء الحوكمة الرشيدة وتفعيل دور إدارة المخاطر
كركي : لتطبيق مبادىء الحوكمة الرشيدة وتفعيل دور إدارة المخاطر

اختتمت الجمعية العربية للضمان الاجتماعي ورشة عملها حول الحوكمة الرشيدة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مؤسسات الضمان الاجتماعي التي عقدت برعاية وزير العمل في محمد كبارة، وتضمن اليوم الأخير جلستي عمل، الأولى تمحورت حول تطبيقات الحوكمة الرشيدة في مؤسسات الضمان الاجتماعي قدمت خلالها ورقة عمل من قبل مدير إدارة البحوث والدراسات الاكتوارية في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في المملكة الأردنية الهاشمية الدكتور محمود المعايطة.

كما تم استعراض تجربة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في . أما الجلسة الثانية التي خصصت لمناقشة التوصيات فترأسها رئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي الذي تقدم بالشكر والتقدير من وزير العمل على رعايته لهذه الورشة، كما تقدم بالشكر من جميع المشاركين في هذه الورشة ومن الخبراء الذين أغنوا الورشة بأوراق العمل القيمة، كما أكد حرصه على استمرار أعمال الجمعية لتحقيق الأهداف المرجوة منها والتي تؤدي إلى تحقيق العدالة الاجتماعية للمواطنين العرب.

وجاءت التوصيات على الشكل الاتي:

1- العمل على تأمين منصة موحدة لدعم مؤسسات الضمان الاجتماعي، تهدف الى إعداد وتنفيذ استراتيجيات التحول الرقمي وفقا لأفضل الممارسات العالمية.

2- دعوة المؤسسات التأمينية الى تطبيق مبادئ الحوكمة الرشيدة التي تقوم على المساءلة، الشفافية، العدالة، القدرة على التنبوء والمشاركة.

3- أن تصدر الجمعية العربية للضمان الاجتماعي نشرة تعريفية وعلمية تتضمن مبادىء الحوكمة الرشيدة وتعميمها على كافة الدول الأعضاء.

4- إصدار دليل الحوكمة وإرشاداته لأعضاء مجالس الإدارة في مؤسسات الضمان الاجتماعي والتأمينات الاجتماعية.

5- انشاء مركز تدريب متخصص بقضايا الضمان والتأمينات الاجتماعية ضمن الجمعية العربية للضمان الاجتماعي.

6- دعوة المؤسسات الى الإفادة من التجارب الناجحة لمؤسسات الضمان والتأمينات الإجتماعية في من خلال التواصل المباشر بين هذه المؤسسات .

7- دعوة مؤسسات وهيئات الضمان والتأمينات الإجتماعية في العالم العربي إلى تبني وتفعيل دور إدارة المخاطر .

8- تطبيق مبادئ الحوكمة الرشيدة على جهاز الإستثمار داخل مؤسسات الضمان والتأمينات الإجتماعية مع مراعاة الظروف الخاصة بكل بلد.

9- دعوة جميع مؤسسات وهيئات الضمان والتأمينات الإجتماعية إلى تزويد الجمعية بأسماء الخبراء المتخصصين في العالم العربي.

10- إطلاق جائزة الجمعية العربية للضمان الاجتماعي في الحوكمة والممارسات الفضلى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى