تركيا: إرسال أول سفينة محملة بمواد غذائية إلى قطر

تركيا: إرسال أول سفينة محملة بمواد غذائية إلى قطر
تركيا: إرسال أول سفينة محملة بمواد غذائية إلى قطر

أكد وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، اليوم الأربعاء، أن أول سفينة تركية تحمل مواد غذائية ومستلزمات معيشية، تنطلق اليوم باتجاه دولة .

وأوضح زيبكجي في تصريح لوكالة "الأناضول"، أن "تأمين احتياجات دولة قطر عن طريق الطائرات لا يمكن أن يستمر، لكلفته الباهظة".

ولفت في هذا السياق، إلى أن "تركيا أرسلت إلى قطر منذ اندلاع الأزمة الخليجية، 105 طائرات محملة بالمواد الغذائية والمستلزمات الأخرى".

وأشار الوزير التركي إلى أن "بلاده ستستمر في تأمين احتياجات الشعب القطري"، معرباً عن اعتقاده بأنّ الأزمة الخليجية ستُحلّ خلال فترة قصيرة.

وزاد زيبكجي: "إرسال المواد الغذائية الطبيعية بالطائرات إلى قطر ليس منطقياً، ومكلف بعض الشيء ولا يمكن أن يستمر، لذلك فإن أول سفينة شحن تنطلق اليوم من تركيا نحو قطر، وعقب إرسال المواد الغذائية بدأنا بإرسال مستلزمات البناء والمعمار".

كان زيبكجي قد زار الدوحة، الأسبوع الماضي، وبحث مع نظيره القطري بن جاسم آل ثاني، سبل نقل المواد الغذائية بالطرق الأقل كلفة من الشحنات الجوية.

وأعلنت تركيا وقوفها إلى جانب قطر منذ بداية الأزمة واشتداد الحصار على الدوحة، وأن أنقرة ملتزمة بمد السوق القطرية بالمواد الغذائية والاستهلاكية حتى انتهاء الأزمة، دون أن يؤثر ذلك على السوق التركية.

ويشهد حجم التبادل التجاري التركي مع قطر ارتفاعاً ليصل إلى 1.720 مليار دولار، مع توقعات بتصاعد حجم هذا التبادل في ظل التعاون المتنامي بين البلدين، ليتعدى الملياري دولار.

وحققت الصادرات التركية من الفواكه والخضروات الطازجة إلى دولة قطر ارتفاعاً ملحوظاً، خلال الآونة الأخيرة، وفق بيان صادر عن اتحاد المصدرين في غربي البحر المتوسط بتركيا.

وقال مصطفى يازجي، رئيس الاتحاد، الأسبوع الماضي، إن الصادرات التركية من الفواكه والخضروات إلى قطر على وجه الخصوص شهدت ارتفاعاً كبيراً.

وأشار إلى أن قيمة الصادرات بلغت ما قيمته 379 مليوناً و861 ألف دولار خلال تلك الفترة، بزيادة 724% في الفترة الممتدة من 1 مايو/ أيار إلى 15 يونيو/ حزيران الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

ويبلغ حجم الاستثمارات التركية العاملة في قطر نحو 11.6 مليار دولار، وتحتل الاستثمارات القطرية في تركيا المرتبة الثانية من حيث حجمها وتبلغ نحو 20 مليار دولار. 

(العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الأردن يرفع أسعار المحروقات

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة