أخبار عاجلة
طعن مواطن بآلة حادة في بلدة طير دبا -
معوض: فلنقف إلى جانب كارلوس غصن في انتظار جلاء الحقيقة -
معوض: لنقف إلى جانب كارلوس غصن في أزمته -
زورق إسرائيلي خرق المياه الإقليمية -
الخليح | ترمب: أميركا تعتزم أن تظل شريكا راسخا للسعودية -
دانييلا رحمة تنشر فيديو.. 'من أجمل التجارب في حياتي'! -
تيمور جنبلاط: علاقتنا بحزب “الكتائب” راسخة -

دليل مواقع الفيصل

مجوهرات ديان

شات لبنان

اختتام مشروع الترشيد البيئي لادارة مياه الري في دير الاحمر برعاية عز الدين

اختتام مشروع الترشيد البيئي لادارة مياه الري في دير الاحمر برعاية عز الدين
اختتام مشروع الترشيد البيئي لادارة مياه الري في دير الاحمر برعاية عز الدين

رعت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية ممثلة بالسيدة يمنى شكر غريب حفل اختتام مشروع “الترشيد البيئي المستدام لادارة مياه الري والاستخدام المنزلي في منطقة دير الاحمر”، الذي يندرج ضمن برنامج “افكار 3″، ضمن إطار المشاريع الممولة من الاتحاد الاوروبي، في حفل اقيم في مطعم الميريلاند في بلدة دير الاحمر.

حضر الحفل النائب ، الوزير السابق نبيل دي فريج، محافظ الهرمل بشير خضر ممثلا بالسيدة هبة زعيتر، العميد محبوب عون ممثلا قائد العماد جوزيف عون، رئيس اتحاد بلديات منطقة دير الاحمر جان الفخري، رئيس معهد التعاون الجامعي الايطالي جوزيه أنطونيو نيا فيلافيرد، القائم بأعمال السفارة الباباوية في الاب ايفون ساوتوس، ممثل بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان رين نيلاند، راعي ابرشية بعلبك دير الاحمر للموارنة المطران حنا رحمة ممثلا بالاب بول كيروز، رئيس الرهبنة الكرملية الاب ريمون عبدو، رؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات.

بعد النشيدين اللبناني والاوروبي، تم عرض فيديو لخص ابرز اهداف المشروع، من تركيب شبكة مياه الري بطول 10 كم في بيت بو صليبي وبين عيناتا والمشيتية والقرامة لتعبئة 5 برك وتوزيع المياه إلى الأراضي الزراعية وري مئة الف شجرة وانشاء بحيرة سعتها 20000 متر مكعب في دير الاحمر (بحيرة ملاحة)، وتركيب 200 عداد لجدولة الري، تركيب نموذج تجريبي لمعالجة المياه الرمادية المنزلية والصناعية، وإجراء دورات تدريبية تستهدف حوالى 300 مزارع، بالاضافة إلى حملات ترويج وتوعية حول أهمية إدارة المياه في المناطق الجافة، واعتماد نظام الري الحديث بالتنقيط.

وتلا العرض كلمة ترحيبية من قبل رئيس الجمعية اللبنانية للإنماء الزراعي والإجتماعي الدكتور حنا الخوري. وتحدث كلوديو اريغي من المعهد الجامعي عن أهمية الحفاظ على المياه.

بدوره اشاد الفخري بالشراكة التي انطلقت منذ 2013 بين إتحاد بلديات منطقة دير الاحمر والجمعية اللبنانية للأنماء الزراعي osad “التي اثمرت مشاريع حيوية ذات اهمية قصوى في مجال خلق الحلول الجذرية لمشاكل مياه الري من خلال تخزينها في البرك الاصطناعية”.

ونوه ب “الشراكة الفعالة بين الاتحاد الاوروبي والقيمين على المشروع الذي يهدف من خلال تمويله ودعمه الى ديمومة الروابط الانسانية بين شعوب البحر المتوسط، وتفعيل الشراكة الحقيقية التي ترتكز على مبادىء التعاون من أجل مستقبل زاهر”.

واكد نيلاند أن “السلطات المحلية تلعب دورا محوريا في ايجاد وتطبيق حلول مستدامة لكل التحديات، وكما اثبتنا خلال المشروع فإنها تشكل قوة دفع هامة جدا للتغيير والتطوير”.

واعتبر ان “هذا المشروع هو نموذج عن الشراكة الناجحة بين المانحين مثل الاتحاد الاوروبي وبين المؤسسات الناشطة والمتواجدة بقوة على الارض”.
وتابع: “المياه اليوم تزداد اهمية، لذا من واجبنا الحفاظ عليها، فهي تحتل الدرجة الاكثر اهمية للعالم اجمع، ولذا جاء دعمنا لمشاريع بناء البرك دعما للانسان ومنحه القدرة على التشبث بالارض التي اعتاد ان يخرج منها كل الخيرات”.

والقت غريب كلمة الوزيرة عز الدين، فقالت: “ان المياه ثروة وطنية اساسية، من اجلها قد تندلع الحروب، وتبنى على اساسها السياسات، وتحتاج ادارتها الى رؤية شاملة، تأخذ في الاعتبار الحاجة وكيفية تلبيتها وسبل ترشيد استعمالها”.

ورأت انه “لا بد ان ناخذ الموضوع البيئي ونظافة المياه في الاعتبار، سواء في الينابيع او الانهار او البرك، وما اكثر الامثلة على التلوث الذي يفتك بمنابع المياه ومجاريها في مناطق عدة. ونذكر على سبيل المثال ما يعانيه نهر الليطاني من تلوث تنعكس مفاعيله وآثاره على البيئة والزراعة والانسان في لبنان”.

ونوهت “بالتعاون الذي يقوم بين الشركاء في تنفيذ المشاريع، سواء بين الجمعيات القيمة عليها من جهة، او مع الجهات المعنية بها، اي السلطات المحلية واتحادات البلديات والتعاونيات من جهة ثانية”.

ودعت الى “التنسيق منذ البداية وحتى الوصول الى تحقيق الانجازات، وتقييم تأثيرها وتأمين مقومات استمرارها، فلا ضمانة لنجاح المبادرات ولا لاستدامتها الا من خلال التشبيك بين مختلف المعنيين، بشكل علمي وفعال”. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تبرم مذكرة تفاهم مع شركة الميزان الدولية المحدودة

لينكات سيو