: خطة لإعادة إعمار المناطق المحررة بـ100 مليار دولار

: خطة لإعادة إعمار المناطق المحررة بـ100 مليار دولار
العراق: خطة لإعادة إعمار المناطق المحررة بـ100 مليار دولار

: خطة لإعادة إعمار المناطق المحررة بكلفة 100 مليار دولار خلال 10سنوات

أعلن وزير التخطيط في الحكومة العراقية، سلمان الجميلي، اليوم الأربعاء، عن وضع خطة لإعادة إعمار المناطق المحررة من سيطرة تنظيم "" الإرهابي، تمتد لـ 10 سنوات قادمة، بكلفة 100 مليار دولار.

وقال الجميلي، على هامش لقائه المدير الإقليمي للبنك الدولي في الشرق الأوسط، ساروج كومار جها، إن "خطة إعادة الاستقرار والإعمار للمناطق المحررة ستكون في إطار خطتين تنمويتين، الأولى تمتد بين 2018-2022 والثانية بين 2023-2028".

وأضاف، بحسب بيان للوزارة نقلته وكالة "الأناضول" أن "الحكومة تسعى لتوفير المبلغ من خلال المنح والقروض الدولية، وما يتم تخصيصه من الموازنة العامة للدولة على مدى سنوات الخطة".

ويتولى "صندوق تمويل الاستقرار الفوري" التابع للأمم المتحدة (تأسس في 2015)، تنفيذ مشاريع فورية في المناطق المحررة من قبضة "داعش".

وتعرضت البنى التحتية في المحافظات، التي خضعت أو لا تزال تخضع أجزاء منها تحت سيطرة التنظيم، إلى خسائر كبيرة.

ويتطلع العراق إلى الدول المانحة لإعادة تأهيل مدنه المدمرة والمتضررة من جراء العمليات العسكرية وأسفرت عن دمار كبير في البنية التحتية لعدد من المدن، وقالت مصادر حكومية عراقية في بغداد لـ"العربي الجديد" مارس /أذار، إن الكويت وافقت على تنظيم مؤتمر دولي للمانحين مخصص لإعمار مدن شمال وغرب العراق، بمشاركة نحو 30 دولة عربية وأجنبية، يرجح أن تكون مساهمة السعودية والولايات المتحدة وبريطانيا الأعلى خلال المؤتمر الذي سيشهد تأسيس صندوق مالي لهذا الغرض.

وسبق أن أشارت منظمة الأمم المتحدة إلى حاجة العراق لمبالغ لن تقل عن 35 مليار دولار لإعادة الإعمار.

كما يسعى إقليم كردستان إلى شمله بخطة الإعمار التي تعمل بغداد على وضعها، وتخصيص جزء من الأموال التي ستموّل الخطة لإعمار المناطق التابعة للإقليم، والتي تضررت بسبب سيطرة داعش عليها لفترات زمنية مختلفة.

ويعدّ قضاء سنجار "157 كم غرب " إحدى أبرز المناطق التي تديرها حكومة إقليم كردستان وتعرضت للدمار بنسبة تصل إلى 80%، خاصة في مركز القضاء، بسبب سيطرة داعش عليها لأكثر من سنة. 

(العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى 6% من الناتج المحلي التونسي ضرائب متأخرة

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة