اليورو على وشك تحقيق أول مكسب أسبوعي خلال شهر بدعم ارتفاع عوائد السندات

اليورو على وشك تحقيق أول مكسب أسبوعي خلال شهر بدعم ارتفاع عوائد السندات
اليورو على وشك تحقيق أول مكسب أسبوعي خلال شهر بدعم ارتفاع عوائد السندات

تراجع اليورو بالسوق الأوروبية يوم الجمعة مقابل سلة من العملات العالمية،فى طريقه صوب تحقيق أول خسارة خلال خمسة أيام مقابل الدولار الأمريكي ،ضمن عمليات تصحيح وجني أرباح ،وبعد ظهور نتائج أولية للانتخابات العامة فى كتالونيا ،لكن توشك العملة الأوروبية الموحدة على تحقيق أول مكسب أسبوعي خلال شهر مقابل العملة الأمريكية ،بدعم الارتفاع القوي لعوائد السندات فى أوروبا وألمانيا ،بالإضافة إلى هبوط الدولار الأمريكي مقابل معظم العملات الرئيسية والثانوية.

 

تراجع اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنحو 0.2% حتى الساعة 07:04 جرينتش ، ليتداول عند 1.1855$ ،وسعر افتتاح تعاملات اليوم عند 1.1873$ ،وسجل الأعلى عند 1.1875$ ،والأدنى عند 1.1816$.

 

أنهي اليورو تعاملات الأمس مرتفعا هامشيا بأقل من 0.1% مقابل الدولار الأمريكي ،فى رابع مكسب يومي على التوالي ،وسجل فى اليوم السابق أعلى مستوى فى ثلاثة أسابيع 1.1902$.

 

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات العامة فى كتالونيا عن فوز الأحزاب التي تؤيد الانفصال عن اسبانيا بنحو 70 مقعدا من أصل 135 مقعدا ،وبلغت نسبة الفرز حتى الآن 96 بالمئة من الأصوات فى التصويت لانتخاب برلمان إقليمي جديد فى كتالونيا.

 

وكانت الحكومة الاسبانية تأمل فى فشل الأحزاب المؤيدة للانفصال فى الفوز بالأغلبية البرلمانية ،حتى تضمن أن تنتهي المطالبة الدائمة بانفصال الإقليم عن البلاد ،وتسببت هذه المطالبة بأزمة سياسية عنيفة فى اسبانيا خلال الفترة الأخيرة.

 

وعلى مدار الأسبوع الحالي حققت العملة الأوروبية الموحدة اليورو ارتفاعا بنحو 0.9% مقابل العملة الأمريكية ،على وشك تحقيق أول مكسب أسبوعي خلال شهر ،بدعم ارتفاع عوائد السندات فى أوروبا وألمانيا ،بالإضافة إلى هبوط الدولار مقابل سلة من العملات.

 

حققت عوائد السندات الأوروبية ارتفاعا قويا هذا الأسبوع مع استعداد البنك المركزي الأوروبي لإبطاء مشترياته من السندات العامة والخاصة الشهر المقبل ،كان البنك قد قرر فى اجتماع 26 تشرين الأول/أكتوبر الماضي ،خفض مشترياته الشهرية من الأصول إلى 30 مليار يورو من 60 مليار يورو بداية من كانون الثاني/يناير حتى أيلول/سبتمبر 2018.

 

وفى ألمانيا بلغت عوائد السندات لأجل عشر سنوات أعلى مستوي لها فى خمسة أسابيع ، وحققت العوائد يوم الثلاثاء قفزة بمقدار 7 نقاط أساس ،بأكبر صعود ليوم واحد فى أكثر من ثلاثة أشهر ،بعدما كشفت الحكومة الألمانية عن خطة لإصدار ديون لأكثر من 30 عاما خلال 2018.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى